الطريق
الخميس 28 مارس 2024 06:37 مـ 18 رمضان 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

أول أفلام فيروز.. فاتن حمامة رفضت دور والدتها.. وغضبت من أنور وجدي بسبب ”بنسة شعر”

أنور وجدي وفيروز
أنور وجدي وفيروز

فيروز هي معجزة فنية تفجرت على يد أنور وجدي المغامر الذي راهن على موهبتها عندما شاهدها لأول مرة، بدأت قصتها مع "وجدي" عندما كان يستعد للتحضير لفيلم "4 بنات وظابط".

بدأ وجدي في البحث عن طفلة صغيرة تقوم بدور الطفلة الرابعة والشقيقة الصغرى للفنانة نعيمة عاكف حتى أخبره الفنان إلياس مؤدب أنه يعرف طفلة تشبه التي يبحث عنها وبالفعل قدم له فيروز حيث كان جار وصديق لوالدها ويعرف جيدا حجم موهبتها.

بعين المخرج والممثل والمنتج رأي أنور وجدي أن موهبة فيروز أكبر من أن يختصرها في دور صغير بفيلم "4 بنات وظابط" وقرر أن ينتج لها فيلم بمفردها من بطولتها، كانت فيروز تتدرب على الرقص وأقامت في بيت أنور وجدي وليلى مراد نحو 6 أشهر في الوقت الذي يحضر لها فيلم "ياسمين"، حيث عرض "وجدي" على الموسيقار محمد عبد الوهاب أن يشاركه إنتاج الفيلم ولكنه رفض المغامرة بإنتاج مشترك في فيلم تكون بطلته طفلة صغيرة ليقرر "أنور" الرهان على موهبتها.

لم يكن تخوف "عبد الوهاب" هو الأول ولكن تبعته فاتن حمامة ورفضت أداء دور والدة فيروز لأن الفيلم تستحوذ على بطولته طفلة، وأدت دورها الفنانة مديحة يسري التي قالت عنها فيروز في حوار نادر أنها كانت تعاملها بلطف وحب برغم قلة المشاهد التي جمعتها بها في الفيلم، وفي أول يوم تصوير حدث موقف طريف إذ رفضت فيروز ارتداء فستان "مقطوع" في تصوير أول مشهد لها ودخلت في نوبة بكاء عندما شاهدت الأطفال في نفس عمرها يرتدون ملابس جديدة.

وفي نفس حوارها قالت فيروز عن أنور وجدي أنه لم يكن بخيلا كمنتج وكان يصرف على أفلامه ببذخ ولكن بخيل في أجزاء من شخصيته وأكدت في حوارها أن "وجدي" كان يأخذ منها الملابس والأكسسوارات الخاصة بالشخصية التي تؤديها في أفلامه لدرجة أنها في إحدى المرات خلعت "البنسة" من شعرها وقالت له "أنت نسيت دي"، وكان يصور فيلمين في وقت واحد حتى يستغل "الصالون" في الديكور.

وعن ليلى مراد قالت أنها كانت شخصية رقيقة و"ست بيت" وأنور وجدي كان معطاء للحب وغيور جدا على ليلى مراد من منطلق حبها له ولا يحب أن تمثل من غيره ولكنه لم يكن في إمكانه أن ينتج لها كل أفلامها.

قالت أن الفنانين زمان كانوا يتقاضون ملاليم وليس ملايين ولم يكن أحدهم يطمع في أدوار البطولة ومن الممكن أن يكون بطل في فيلم ويؤدي دور صغير في الفيلم الذي يليه، بدليل أن أنور وجدي أنتج فيلم "شباك حبيبي" وكانت البطولة النسائية نور الهدى وأسند دور البطولة للمطرب عبد العزيز محمود وكان من أفضل المطربين آنذاك وبالرغم أن الفيلم كان من إنتاج "وجدي" إلا أنه شارك فيه بدور ثانوي لأنه كان يعمل للفن.

اقرأ أيضا: دعاء حكم شقيقة محمد رمضان في «العمدة»