الطريق
الإثنين 29 أبريل 2024 03:58 صـ 20 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

فيروز.. كروان الفن وبلبله ومعجزة أنور وجدي الفنية

فيروز
فيروز

"معانا ريال معانا ريال ده مبلغ عال ومش بطال نروح في الحال على البقال معانا ريال معانا ريال".. طفلة لا تتجاوز السبع سنوات تغني وترقص وتجيد أداء المونولوج، ولدت نجمة وفنانة استعراضية من الطراز الأول ونالت شهرة ليس لها حدود ووقفت أمام عمالقة الفن أنور وجدي ومديحة يسري وإسماعيل ياسين وزكي رستم وزينات صدقي، هي "ياسمين" الطفلة التي تعاني الفقر بينما عائلتها الثرية تبحث عنها و"دهب" التي تندب حظها وهي تغني "كروان الفن وبلبله مش لاقي حد يأكله" هي التي لقبها الجمهور بالطفلة المعجزة الفنانة فيروز.

ولدت "بيروز أرتين كالفيان" في 15 مارس 1943 لأسرة مصرية أرمينية كان والدها تاجر جلود ويهوى العزف على آلة الكامنجا وهي الشقيقة الكبرى للفنانة نيللي، وابنة خالة الفنانة لبلبة، مكتشفها الأول هو جار وصديق والدها الفنان السوري إلياس مؤدب عندما شاهدها ترقص على موسيقى آلة الكمان في إحدى الزيارات لوالدها ولفتت انتباهه.


قام "مؤدب" بتأليف وتلحين مونولوج خاص لها ونال اعجاب الجمهور بعدما قدمته في إحدى الحفلات التي يعزف بها، بعدها عملت في "الحلمية بالاس"و"الكيت كات" وعدة مسارح أخرى حتى قرر إلياس مؤدب تقديمها إلي الفنان أنور وجدي الذي قرر أن يتبناها فنيا ووقع مع والدها عقد احتكار مقابل 1000 جنيه عن كل فيلم واختار لها الاسم الفني فيروز.

كانت تتدرب على الرقص على يد مدرب الرقص الشهير "إيزاك ديكسون" وعاشت في بيت أنور وجدي وليلى مراد، بدأت فيروز رحلتها نحو الفن وهي في السابعة من عمرها بفيلم "ياسمين"1950، وخاض "وجدي" المغامرة بمفرده بعد رفض الموسيقار محمد عبد الوهاب مشاركته في فيلم من بطولة طفلة، ولكن أنور وجدي راهن على موهبتها بعين المنتج والفنان ووفر كل سبل الدعاية للفيلم الذي حقق نجاحا منقطع النظير وشهرة واسعة كانت من نصيب الطفلة المعجزة فيروز.

لم يتوقف نجاح فيروز وقدمت ثاني أفلامها "فيروز هانم" 1951 وبعده فيلم "صورة الزفاف" 1952، وحققت نجاح كبير بفيلم "دهب"1953 يضاهي نجاح أول أفلامها، وبالرغم من الشهرة العريضة التي حققتها على يد منتجها وأول من منحها فرصة الظهور على شاشة السينما أنور وجدي إلا أن والدها قرر فسخ عقدها مع "وجدي" وأنتج لها فيلم "الحرمان" مع شقيقتها نيللي، لكنه لم يحقق نجاحاتها في أفلامها مع "وجدي".

شاركت شقيقتيها نيللي وميرفت فيلم "العصافير الثلاثة" 1955 ولكنها لم تلق نفس شهرة البدايات ما دفعها للتوقف لمدة 3 سنوات، بعدها قررت العودة بفيلم "أيامي السعيدة" 1958 وفي العام نفسه قدمت "إسماعيل ياسين للبيع" ولم يصادف الفيلمين النجاح المتوقع.

تعرفت على الفنان بدر الدين جمجوم وعملت معه في فرقة إسماعيل ياسين وشاركته مسرحيتها الوحيدة "شقة وخمسين مفتاح" وارتبطت معه بقصة حب تكللت بالزواج وأنجبت منه "أيمن وإيمان"، وقررت الاعتزال وهي في السادسة عشرة من عمرها وظلت طوال حياتها تحتفظ بلقب "الطفلة المعجزة برغم مشوارها الفني القصير، وحصلت على تكريم من مهرجان القاهرة السينمائي في 2001.

ذكرت فيروز في حوارها ببرنامج "وكبرنا" أنها اعتزلت بسبب الشهرة الكبيرة التي حصدتها وهي صغيرة وكان من الصعب أنها تستمر في الفن" في النهاية فضلت عليه الاستقرار العائلي وعاشت زوجة وأم، وبالرغم من أن زوجها الفنان بدر الدين جمجوم كان مسلم الديانة وهي أرمنية إلا أن علاقتهما كان يسودها الحب والتسامح ولم يشعر زوجها أو أبنائها بأي فارق طوال فترة حياتها.

بعد وفاتها كانت أول مسيحية تقام لها صلاة الجنازة في مسجد الحامدية الشاذلية لأن أبنائها مسلمين ودفنت في مقابر الأرمن بعد أن رحلت عن عالمنا في 30 يناير 2016 ولكنها تركت في أذهان محبيها صورة طفلة أسعدت الملايين بموهبتها ورسمت بسمة على وجوه كل من يشاهد أفلامها.

اقرأ أيضًا: عودة حسن يوسف.. التفاصيل الكاملة لمسلسل «بيت السيدة» في رمضان 2023