الطريق
الخميس 25 أبريل 2024 06:44 مـ 16 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

«فرجينيا جميلة الجميلات».. أبرز محطات في حياة ليلى فوزي بذكرى وفاتها

النجمة الراحلة ليلى فوزي
النجمة الراحلة ليلى فوزي

تحل علينا اليوم الخميس 12 من شهر يناير، ذكرى وفاة "فيرجينيا جميلة الجميلات"، الفنانة ليلى فوزي، والتي تعتبر من أجمل الفنانات في تاريخ السينما المصرية، وتمتعت بجمال صارخ، جعل أبواب الفن تفتح أمامها دون عناء، وقدمت العديد من الأدوار المميزة في تاريخ السينما.

اقرأ أيضًا..

مشاهدة مسلسل موضوع عائلي الجزء الثاني الحلقة 7 بجودة HD

نشأة الفنانة ليلى فوزي

ولدت الفنانة ليلى في 20 من شهر أكتوبر في عام 1918، في دولة تركيا، لأب مصري وكان يعمل في تجارة الأقمشة، ولأم كانت حفيدة "قيصر لي باشا" وهو أحد قادة الجيش التركي أثناء حكم سلاطين "آل عثمان".

وتزوجت النجمة ليلى فوزي، ثلات مرات، وكانت المرة الأولى من الفنان عزيز عثمان، والمرة الثانية من النجم الراحل أنور وجدي، والثالثة من الإعلامي جلال معوض.

مسيرتها الفنية

بدأت النجمة الراحل ليلى فوزي، مسيرتها الفنية بأول أدوارها، وقدمت دور فتاة صغيرة في فيلم "مصنع المتزوجات" في عام 1941، حيث برعت في تجسيد أدوار الملكات والنساء الأرستقراطيات بجدارة، كما قدمت العديد من أدوار الشر ولمعت فيها.

وقدمت النجمة الراحلة أكثر من مثلت 85 فيلماً سينمائياً، ومن أشهر أفلامها: "بورسعيد" للمخرج عز الدين ذو الفقار، وفيلم "الناصر صلاح الدين"، وفيلم "ضربة شمس" وكان بطولة الفنان نور الشريف في عام 1979، كما قدمت دور البطولة في فيلم "الملائكة" عام 1983 للمخرج التونسي رضا الباهر.

اقرأ أيضًا..

مصدر يكشف لـ «الطريق» أسباب استبعاد مخرجة مسلسل طارق لطفي الجديد من العمل

تكريمات وجوائز في مسيرة الفنانة ليلى فوزي

نالت النجمة ليلى فوزي، العديد من الجوائز عن أعمالها الفنية، وحصلت جائزة جمعية كتاب ونقاد السينما عن دورها في فيلم "ضربة شمس" عام 1980، وحصدت في عام 2004 تكريما من مهرجان القاهرة السينمائي الدولي في دورته الثامنة والعشرين.

وفاة الفنانة ليلى فوزي

ورحلت عن عالمنا النجمة ليلى فوزي، بعد صراع مرير مع المرض في مثل هذا اليوم 12 من شهر يناير في عام 2005، وشيعت جنازتها في حضور شعبي وفني كبير من جمهورها ومحبيها.