الطريق
الخميس 25 أبريل 2024 09:34 مـ 16 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

رفضت «العندليب» ومثلت في «عشة فراخ».. أسرار في حياة زيزي البدراوي

زيزي البدراوي
زيزي البدراوي

مشوار فني طويل قطعته الفنانة زيزي البدراوي لم يكن بالسهل، كانت طفلة تمسك بيد والدتها وتتردد معها على مكاتب الريجيسرات في القاهرة بحثا عن دور أو حتى مشهد وفي إحدى المرات تقدمت للمنتجة آسيا لتؤدي دور الطفلة في فيلم "حياة أو موت" ولكن آسيا رفضتها وأخبرتها أنها لا تصلح للتمثيل ووقع الاختيار على الطفلة "ضحى أمير" لتؤدي دور ابنة عماد حمدي.

نفس الأمر تكرر وتقدمت لأداء دور "الأميرة إنجي" في مرحلة الطفولة في فيلم "رد قلبي" ورفضتها آسيا للمرة الثانية ومن المفارقات الغريبة أن الطفلة "ضحى أمير" هي التي فازت بالدور بدلا منها كما حدث في "حياة أو موت" ولكن الأغرب أن "ضحى" لم تكمل مسيرتها في التمثيل وأصبحت زيزي البدراوي فيما بعد نجمة مشهورة.

لم تنتهي صدمات زيزي الفنية وتعرضت لموقف صعب بعد أن حصلت على مشهد وحيد في فيلم "بيت الله الحرام" تقول فيه كلمة واحدة وهي "أمي" وبالرغم من سهولة الكلمة كانت ترتبك وتتعثر في نطقها ما دفع المخرج أحمد الطوخي أن يصرخ في مساعديه لطردها خارج البلاتوه في الوقت الذي كانت تنتظرها فيه والدتها داخل البلاتوه وفجأة انهارت في البكاء وهي تنادي على والدتها وتقول "أمي" وفي تلك اللحظة كان المخرج قد صور تلك اللقطة بسرعة وأخبرها أنه تظاهر بطردها حتى يخلصها من حالة الخوف التي كانت تسيطر عليها.

"إنتي ما تنفعيش للتمثيل" لم تكن هي الجملة الوحيدة التي كررتها المنتجة آسيا لـ زيزي البدراوي مرتين ولكن قالها لها المخرج بركات أثناء تصوير فيلم "بنات اليوم" وفي كل موقف كانت تؤمن بموهبتها وتزداد إصرار أنها سوف تصبح يوما ما نجمة مشهورة يشار لها بالبنان.

رشحت زيزي البدراوي لدور في فيلم "عريس لأختي" في رواية للكاتب إحسان عبد القدوس وعند معرفته اعترض في مقال كتبه على ترشيحها للدور الموجود في الرواية وهو عن فتاة كبيرة في السن تعاني من العنوسة وصغر سن زيزي لا يناسب الدور، وكان تحدي بالنسبة لها إذ قامت بتغيير ملامح وجهها بالمكياج حتى تبدو أكبر من سنها الحقيقي وأدت الدور وحصدت من خلاله على جائزتين وفوجئت بإحسان عبد القدوس يتصل بها ويقدم لها التهنئة على نجاحها في الفيلم ويشيد بدورها فطلبت منه كتابة تلك الإشادة في مقال مثل ما كتبه عندما هاجمها.

شهرتها الحقيقية جاءت من فيلم "احنا التلامذة" ما جعل عبد الحليم حافظ أن يختارها لتشاركه بطولة فيلم "البنات والصيف" وبسبب رفضها لحب عبد الحليم والزواج من غيره ضمن أحداث الفيلم تعرضت لهجوم شديد من بعض النقاد ومن جمهور "حليم" خاصة الفتيات دفعها للتوقف عن العمل في السينما 3 سنوات وتأخرت في مشوارها.

قالت زيزي البدراوي في حوار لها مع صفاء أبو السعود " لما قدمت مسرحية "شئ في صدري" وكانت أول مسرحية لي كتب عني الكاتب محمود السعدني وقال "المسرح غابة ما ينفعش فيه غير الوحوش لكن الحمام والفراخ وزيزي البدراوي يطلعوا يمثلوا في عشة فوق السطوح".

بعدها قدمت مسرحية "هاملت" وطلبها المسرح القومي وكانت وقتها نجمة سينما وكان القومي يمنح الممثلين 40 جنيها في الشهر وفي نفس الوقت طلبها إسماعيل ياسين للعمل في مسرحه مقابل 150 جنيها شهريا ورفضت وفضلت العمل في المسرح القومي حتى تتعلم منه إذ كانت تعتبره بمثابة معهد الفنون المسرحية الذي لم يحالفها الحظ دخوله ولكن وجدت هجوم عليها من ممثلي المسرح القومي بدعوى أنها ممثلة سينما.

اقرأ أيضًا: بعد غيابه العام الماضي.. وليد فواز يشارك في موسم رمضان 2023 بمسلسلين