الطريق
الإثنين 29 أبريل 2024 07:26 مـ 20 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

الأوبرا تحتفي بالشاعر مرسي جميل عزيز الأربعاء

الشاعر مرسي جميل عزيز
الشاعر مرسي جميل عزيز

تقيم دار الأوبرا ندوة ثقافية عن الشاعر الراحل مرسي جميل عزيز، تحمل عنوان "فارس الأغنية مرسي جميل عزيز"، ضمن فاعليات النشاط الفكري والثقافي لدار الأوبرا.


ومن المقرر أن يلقي اللواء مجدي مرسي جميل عزيز، نجل الراحل كلمة، خلال الندوة التي تقام تحت إشراف الفنان أمين الصيرفي، حيث يحل ضيفا على الندوة الشاعر علي عمران.


وتشتمل الندوة، التي تديرها نهاد الحديني، على عدة فقرات غنائية للمطرب وعازف العود أشرف علي، عند انطلاقها في الساعة السابعة مساء يوم الأربعاء الموافق 11 يناير المقبل، على المسرح الصغير.


وتتركز مناقشات الندوة على مشوار الشاعر الراحل مرسي جميل عزيز، وأبرز المحطات الكبيرة في رحلته الفنية، وأبرز أعماله التي قدمها، والتعاون بينه وبين الكثير من المطربين والملحنين الكبار.


ومرسي جميل عزيز هو شاعر مصري ولد في 15 فبراير عام 1921، وتوفي في 9 فبراير عام 1980، ودفن في مسقط رأسه في مدينة الزقازيق بمحافظة الشرقية.

غنت أم كلثوم له ثلاث أغنيات شهيرة لحنها بليغ حمدي، وهي: سيرة الحب، وفات المعاد، وألف ليلة وليلة، وتعاون عزيز مع عبد الوهاب في أغنية واحدة استمر العمل على إنتاجها لمدة عامين، بسبب وقوع خلافات بينه وعبد الوهاب على بعض كلمات الأغنية، وهي أغنية "من غير ليه"، التي غناها عبد الوهاب عام 1989.


وكان لعبد الحليم حافظ النصيب الأكبر في التعاون مع مرسي جميل عزيز، وتشاركا في 35 أغنية، منها "مالك ومالي يا أبو قلب خالي، ونعم يا حبيبي، وبأمر الحب، ويا خلي القلب، وبتلوموني ليه، وفي يوم في شهر في سنة"، وغيرها الكثير من الأغاني التي لاقت نجاحا وإقبالا كبيرا.


كما غنت له السيدة فيروز قصيدته "سوف أحيا"، وغيرها مثل: فايزة أحمد، ومحرم فؤاد، وشادية، ووردة الجزائرية، وفريد الأطرش، وصباح، ومحمد قنديل، وهاني شاكر، ومحمد ثروت.


ألّف أغاني 25 فيلمًا شهيرا، منهم: مبروك عليكي، ومولد يا دنيا، وحكاية حب، وأنا وبناتي، والمرأة المجهولة، وأحبك يا حسن، وأدهم الشرقاوي، والشموع السوداء، ويوم بلا غد، وليه تشغل بالك، وضحك ولعب»، وكتب عدة أغانٍ وطنية في حب مصر، منها: بلدي يا بلدي لعبد الحليم، وبلدي أحببتك يا بلدي لمحمد فوزي، وكرمته الدولة بوسام الجمهورية للآداب والفنون عام 1965.

اقرأ أيضا: لعشاق الطرب الأصيل.. حفل غنائي لفرقة الغوري في بيت السناري