الطريق
الجمعة 3 مايو 2024 07:42 صـ 24 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

الأوبرا تستضيف أوركسترا القاهرة وإيناس عبد الدايم وفرسان الشرق

حفلات دار الأوبرا المصرية
حفلات دار الأوبرا المصرية

يقيم أوركسترا القاهرة السيمفوني لموسيقى الحجرة بعد غد السبت حفلا بعنوان الوتريات السحرية، بقيادة المايسترو مينا ذكري، وبمشاركة السوبرانو داليا فاروق، والرباعي الوتري: كريم صالح، ولورا ڤيرتانين "فيولينة"، وعلاء خليل "فيولا"، ومحمد صلاح "تشيللو"، وذلك على المسرح الصغير بدار الأوبرا المصرية.

يشتمل برنامج الحفل على مجموعة من الأعمال العالمية التي كتبت خصيصا للآلات الوترية، منها: سيمفونية الوتريات لـ "مندلسون بارتولدي"، وافتتاحية أليجرو للرباعي والأوركسترا الوتري لـ "إلجار"، وومضات للسوبرانو والأوركسترا الوتري لـ "بريتين"، الذي يعتمد على غناء نصوص شعرية فرنسية للكاتب آرثر ريمبود.

يعمل المايسترو مينا ذكرى قائدا للأوركسترا المصري الأمريكي، لكنه حضر خصيصا من الولايات المتحدة الأمريكية لقيادة الحفل الذي يضم ‏برنامجا مميزا، ويشهد أول لقاء من نوعه مع السوبرانو داليا فاروق، منذ دراستهما في كونسرفتوار القاهرة.

من جانب آخر، تحتفل دار الأوبرا بالعام الجديد باستضافة عازفة الفلوت العالمية الدكتورة إيناس عبد الدايم، ضيفة شرف، في حفل مع فريق بغدادي بيج باند بقيادة المايسترو الدكتور مجدي بغدادي، مساء غد "الجمعة" على المسرح الصغير.

يتضمن برنامج الحفل مجموعة من أشهر أعمال الجاز العالمية إلى جانب مختارات من ألحان الموسيقى العربية التي أعيدت صياغتها في قالب موسيقى الجاز.

وتواصل فرقة فرسان الشرق للتراث مساء اليوم الخميس أحدث عروضها "حتشبسوت"، من تصميم وإخراج كريمة بدير، وصياغة وإعداد الكاتب المسرحي محمد زناتي.

يروي العرض أجزاء من حياة الملكة الفرعونية "حتشبسوت" التي تعد من أبرز النساء اللاتي حكمن مصر وأقواهن نفوذا.

ويقيم الموسيقار هشام خرما مساء اليوم الخميس حفلا يحوي مجموعة من أعماله الخاصة التي تحمل رؤية فنية عصرية متطورة، وتجمع الآلات الشرقية بالغربية.

استهلت دار الأوبرا العام الجديد بعدد من العروض المميزة على مسارحها المختلفة بالقاهرة والإسكندرية، حيث أقام أوركسترا القاهرة السيمفوني بقيادة المايسترو الإيطالي جيوفاني بومبيو، وبمشاركة السوبرانو الأرمينية تيهماينى شافير مع كورال أكابيلا تحت قيادة وتدريب مايا جيفينريا حفلا على مسرح سيد درويش "أوبرا الإسكندرية".

تضمن الحفل مجموعة من أهم الأعمال العالمية التي تنوعت بين رقصات الفالس والبولكا والمارشات والأغاني الخاصة بالعام الجديد.

وعلى مسرح الجمهورية أقيم حفل للفرقة القومية العربية للموسيقى يضم كوكبة من أعمال زمن الفن الجميل.

اقرأ أيضا: «السياسة والفن» في منتدى الحوارات بمكتبة الإسكندرية الثلاثاء