الطريق
الجمعة 26 أبريل 2024 03:35 صـ 17 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

عاطف سنارة: أهدي فوزي بجائزة «إحسان عبد القدوس» إلى روح والدتي كاملة أبو الفتوح

الكاتب عاطف سنارة
الكاتب عاطف سنارة

فاز الكاتب عاطف محمود عبد الوهاب سنارة بجائزة «إحسان عبد القدوس» لعام 2022 عن روايته بعنوان «لون غير هادئ».

وفي هذا الصدد، قال عاطف سنارة: شرف كبير أن أحصل على جائزة رفيعة وعريقة كجائزة إحسان عبد القدوس، ذلك الاسم اللامع في الصحافة والأدب والرمز الثقافي الكبير.

وأضاف عاطف سنارة في تصريحات خاصة لـ «الطريق» إنه بعد أن كتب الرواية، وانتهي منها، قرأ اقتباسا أو مقولة منسوبة للكاتب الكبير إحسان عبد القدوس، ورأى أنها تقترب من المعني الذي سعت له الرواية، فوضع المقولة في صدر روايته ولم يكن يعلم وقتها أنه سيتقدم لهذه المسابقة التي تحمل اسمه، بل وسيفوز بها، ورأي أنها مصادفة رائعة.

لون غير هادئ

الرواية كما يقول سنارة تقترب من هذا المعنى في إطار بوليسي اجتماعي يحمل جوانب نفسية متباينة لشخصياتها. والتي برع الكاتب في ذلك النوع في روايته السابقة الربان، وإن اختلف الموضوع والتناول.

وأهدى سنارة كل عمل له دوما لروح والدته كاملة أبو الفتوح السبيعي، ويهدي إلي روحها هذه الجائزة أيضًا، عرفانا بدورها في حياته، والتي يقول عنها، لم تكن تقرأ فهي غير متعلمة، لكن حكمتها التي رآها منها وتعلمها فاقت كثيرا مما قرأ وكتب.

معلومات عن عاطف سنارة

جدير بالذكر أن عاطف سنارة حاصل على بكالوريوس الإعلام قسم الإذاعة والتليفزيون، من كلية الإعلام، جامعة القاهرة، عام 2000، هو مخرج تليفزيوني، يعمل بقناة النيل الإخبارية المصرية بالهيئة الوطنية للإعلام.

كتب القصة القصيرة في وقت مبكر في مرحلة التعليم الثانوي، وتأثر كثيرا برائدها الأديب العالمي الروسي أنطون تشيكوف والأديب المصري الكبير يوسف إدريس، وكانت مجموعته الشهيرة «أرخص ليالي» هي التي دفعته لخوض كتابة أول قصة، نُشرت وقتها في جريدة كفر الشيخ، التي كان يترأس قسمها الأدبي، ابن محافطته الأديب سمير المنزلاوي، الذي لا يزال يمتن له الكاتب عاطف سنارة بهذا حتى الآن. تم توالت قصصه القصيرة المنشورة في الكثير من الصحف المصرية والعربية، وكتابة المقال أيضا. وكما تأثر بتشيكوف وإدريس في القصة، في الرواية تأثر بديستوفسكي وساراماجو ونجيب محفوظ.

اتجه إلي كتابة الرواية، وصدرت له رواية الربان عن دار الفاروق للنشر عام 2021 وكما ذكر ابن محافظته الأديب سمير المنزلاوي، فإنه ذكر لنا الأديب عبود مصطفي عبود مدير النشر بدار الفاروق، شاكرا إياه وللقائمين علي الدار علي خروج روايته الربان، التي نالت استحسانا من القراء والنقاد.

اقرأ أيضا.. البيت الفني للفنون يحتفل ببدء بروفات مسرحية «اشهد يا زمان»