الطريق
الثلاثاء 23 أبريل 2024 10:58 صـ 14 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

في ذكرى ميلاده.. أهم أعمال إحسان عبد القدوس الأدبية

إحسان عبد القدوس
إحسان عبد القدوس

يصادف اليوم ذكرى ميلاد الكاتب والروائي الكبير إحسان عبد القدوس، أحد أوائل الروائيين العرب الذين تناولوا في قصصهم الحب والبعد عن العذرية، وتحولت أغلب قصصه إلى أفلام سينمائية.

وفي التقرير التالي نستعرض لكم أبرز معلومات عن الكاتب الراحل إحسان عبد القدوس.

إحسان عبد القدوس في سطور


ولد إحسان عبد القدوس في 1 يناير عام 1919، والدته الفنانة والصحفية السيدة روز، سيدة متحررة تفتح بيتها لعقد ندوات ثقافية وسياسية يشترك فيها كبار الشعراء والأدباء والسياسيين ورجال الفن.

درس إحسان في مدرسة خليل آغا بالقاهرة، ثم في مدرسة فؤاد الأول بالقاهرة، ثم تخرج من كلية الحقوق جامعة القاهرة وفشل في أن يكون محاميًا.

وعندما كان عمره 26 سنة تولى إحسان رئاسة تحرير مجلة «روز اليوسف»، وهي المجلة التي أسستها والدته، وقد استلم رئاسة تحريرها بعد ما نضج في حياته، ولكن لم يمكث طويلاً في مجلة روز اليوسف ليقدم استقالته بعد ذلك، ويترك رئاسة المجلة لأحمد بهاء الدين، ويتولى بعدها رئاسة تحرير جريدة أخبار اليوم من عام 1966 إلى عام 1968

مؤلفات إحسان عبد القدوس

ألف إحسان عبد القدوس العديد من الأعمال الأدبية التي أسهمت في نجوميته منها: الوسادة الخالية، البنات والصيف، أنا حرة، الطريق المسدود، لا أنام، شئ في صدري، الرصاصة لا تزال في جيبي، ونسيت أني إمرأة.

ومن أهم رواياته: لن أعيش في جلباب أبي، في بيتنا رجل، وغابت الشمس ولم يظهر القمر، لون الآخر، الحياة فوق الضباب، يا عزيزي كلنا لصوص.

جوائز إحسان عبد القدوس

حصل الراحل إحسان عبد القدوس على عدة جوائز وتكريمات منها: جائزة أحسن قصة فيلم عن روايته «الرصاصة لا تزال في جيبي»، وجائزة الدولة التقديرية في الآداب سنة 1989، كما منحه الرئيس الأسبق جمال عبد الناصر وسام الاستحقاق من الدرجة الأولى.

اقرأ أيضا.. «الأعلى للثقافة» يصدر الجزء الثالث والرابع من «ديوان فن الواو»