الطريق
الجمعة 29 مارس 2024 03:22 مـ 19 رمضان 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

زيزي البدراوي.. اكتشفها حسن الإمام وتزوجت في منزل ناهد شريف

زيزي البدراوي
زيزي البدراوي

فنانة من طراز خاص، أحبت الفن منذ نعومة أظافرها وتمنت أن تصبح يوما نجمة مشهورة مثل "فيفيان لي" بطلة فيلم"ذهب مع الريح"وكانت تحاول تقليدها، لم يكن حلمها ببعيد وبعد مشوار فني لم يكن مفروشا بالرود وقفت أمام عمالة السينما في عصرها الذهبي وتعاملت مع كبار مخرجي السينما، هي الفنانة زيزي البدرواي.

ولدت فدوى جميل عبد الله البيطار، في يوم 9 يونيو 1944 بالقاهرة، وعاشت في كنف أسرة متوسطة الحال لديها شقيقتان هي ترتيبها الثانية بينهن، درست في مدرسة الليسيه، وكانت حياتها تسير عادية حتى مرض والدها فتركت المدرسة التي كانت تكلف أسرتها مصاريف باهظة، وظلت هي وشقيقتها الكبرى يعملان لمساعدة والدتها، أحبت التمثيل وهي طفلة وكانت تترد على مكاتب الريجيسرات برفقة والدتها.

شاركت بدور صغير في مسرحية "شئ في صدري" وفي السينما بمشهد وحيد في فيلم "بيت الله الحرام" وكان عمرها 12 عاما، لفتت إليها الأنظار واختارها المخرج عز الدين ذو الفقار في فيلم "بورسعيد" حتى تلقفها المخرج حسن الإمام واكتشف موهبتها وقدمها في فيلم "عواطف" ومنحها اسمها الفني "زيزي البدراوي".

جاءت شهرتها الحقيقية في فيلم "احنا التلامذة" 1959، وفتحت لها السينما ذراعيها وشاركت في بطولة فيلم "البنات والصيف" 1960 وتعرضت لهجوم من بعض النقاد وجمهور عبد الحليم حافظ من الفتيات لأنها رفضت حبه وتزوجت من غيره ضمن أحداث الفيلم وتعاملوا مع الفيلم كأنه واقع حقيقي، ما جعلها تتوقف عن العمل 3 سنوات تألقت فيها سعاد حسني ونادية لطفي بالرغم من أن زيزي كانت قد سبقتهن في أدوار البطولة مثل فيلمها "حب حتى العبادة" وهو ما أثر على بطء مشوارها الفني.

شاركت زيزي في عدة أفلام لم تكن فيها بطلة كما كانت تحلم وحصرها المخرجين في أدوار الفتاة المغلوبة على أمرها أبرزها "يوم بلا غد، آخر شقاوة، امرأة على الهامش، سجين الليل، شفيقة القبطية، السبع بنات، 24 ساعة حب، عريس الهنا" وتخصصت في أدوار الميلودراما والفتاة الرومانسية ولم يتحمس لها معظم المخرجين في تقديمها بأدوار تناسب طاقتها الفنية، ولعل أبرز أفلامها في فترة الستينات "بين القصرين، احنا التلامذة"وهما ضمن قائمة أفضل 100 فيلم في ذاكرة السينما المصرية.

قدمت فيلمي "اذكريني" مع نجلاء فتحي و"شقة في وسط البلد" بعدها خاصمت السينما لمدة 16 عاما، وبعد 23 عاما من العمل في السينما لم تقدم لها سوى 30 فيلما، بعدها اتجهت ناحية التليفزيون العربي وشاركت في عدة مسلسلات وبعد 7 سنوات عادت للتليفزيون المصري لعلها تجد فيه ضالتها وتقدم كل الأدوار التي حرمتها منها الشاشة الفضية.

شاركت في مسلسل "ليالي الحلمية" وبعد نجاحها في دور "أم ناجي" حصرها المخرجين في أدوار الأم لكنها كانت حريصة على التنوع فقدمت دور الأم البسيطة والبرنسيسة في عدة مسلسلات أبرزها "بوابة الحلواني، حضرة المتهم أبي، يا ورد مين يشتريك، رد قلبي، حلم ابن السبيل، أحلام وردية" ودور الشر في مسلسل "العيب" وبلغ رصيدها الفني نحو 130 عملًا ما بين السينما والدراما.

توفي والدها أثناء تصويرها مسلسل من إخراج عادل صادق والذي وقف بجوارها وقالت عنه في إحدى حوارتها أنه عوضها عن حنان والدها، تقدم "صادق" للزواج منها ولكن أسرتها رفضت الزيجة بسبب فارق السن، فاضطرت أن تتزوجه دون أن تخبرهم بعد أن أتمت 21 عاما وعقدت قرانها في منزل الفنانة ناهد شريف وبعد فترة أخبرت أسرتها بزواجها وتلقت صفعة على وجهها على يد شقيقها من والدتها وكانت المرة الأولى التي تضرب فيها، ولكن الزيجة لم تستمر سوى عام واحد ووقع الانفصال، بعده تزوجت للمرة الثانية من المحامي توفيق عبدالجليل واستمر الزواج نحو 17 عامًا ولم تنجب من زيجاتها.

كانت زيزي البدرواي تدخن بشراهة وأصيبت بسرطان الرئة، ورحلت عن عالمنا في 31 يناير 2014 عن عمر ناهز 70 عامًا، وتركت خلفها اسما فنيا محفور في تاريخ السينما المصرية.

اقرأ أيضًا: أبطال مسلسل «موضوع عائلي» ضيوف برنامج «يحدث في مصر»