الطريق
الأربعاء 8 مايو 2024 02:36 مـ 29 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

عماد حمدي.. تزوج نجمة الجماهير وفقد البصر وزاره الشعراوي

عماد حمدي
عماد حمدي

واحد من عمالقة الفن، وكتب اسمه بحروف من نور بين نجوم السينما المصرية، صاحب أداء قوي ومتفرد، هو "عدلي" في "الأخوة أعداء" و "أنيس" في "ثرثرة فوق النيل" و"عامر" في ميرامار"، وقفت أمامه أهم نجمات السينما، وترك بصمة في كل عمل شارك به هو الفنان عماد حمدي.

اقرأ أيضا: أميرة بدر تنضم لمذيعات قناة «هي» بعد تألقها بالهارد توك شو

ولد عماد حمدي في 25 نوفمبر 1909، استقر مع أسرته في حي شبرا بالقاهرة، حصل على البكالوريا والتحق بعدها بمدرسة التجارة العليا، عين محاسبًا في استوديو مصر ووصل إلى منصب مدير التوزيع في وقت قصير.

خطفته نداهة الفن من الوظيفة وشارك في عدد من الأفلام الدعائية التي تنتجها وزارة الصحة المصرية حتى رشحه المخرج كامل التلمساني للمشاركة في فيلم "السوق السوداء" بعدها شارك في عدة أفلام بأدوار صغيرة منها "دايماً في قلبي، سجى الليل، الحرمان، المنزل رقم 13".

توالت أفلامه في أدوار مهمة بعدة أفلام أبرزها "بين الأطلال، إني راحلة، سيدة القطار"، حيث كان يترك بصمة مميزة في كل عمل يشارك به ولقب بـ"فتى الشاشة الأول".

قدرة عماد حمدي على تقمص الشخصيات جعلته يلفت الانتباه ولاقى تقدير كبير من النقاد والجمهور على أداء أدواره التي يجيد اتقانها كان من بينها دوره في فيلم "المذنبون" الذي اقتنص من خلاله جائزة أفضل ممثل من مهرجان القاهرة السينمائي في دورته الأولى 1976.

قدم عماد حمدي للمسرح أكثر من 15 مسرحية أبرزها "خان الخليلي، خطيئة حواء"، وكانت من أبرز أفلامه "الخطايا" و "أم العروسة" و "ثرثرة فوق النيل"، وأخر فيلم قدمه للسينما "سواق الاتوبيس" وما بين السينما والمسرح قدم نحو 200 عملا فنيا خلال مشواره.

في حياته الخاصة 4 زيجات أولها من فتحية شريف وأنجب منها "نادر" وبعد الانفصال تزوج من الفنانة شادية في 1953 ووقع الطلاق، وكانت الزيجة الثالثة من الفنانة نادية الجندي أثناء مشاركته له في فيلم "زوجة من الشارع" 1960وأنجب منها "هشام" وأنتج لها فيلم "بمبة كشر" بعده وقع الطلاق بينهما.


وفي حياة عماد حمدي مآسي كان أبرزها اصابته بالشلل بعدها تعافى ولكن تبعات الإصابة تسببت له في ثقل باللسان، كما كشف نجله نادر حمدي في حواره ببرنامج "الرجل ده أبويا"، وقال "إنه لما كان بيعمل مجهود النطق مش بيبقى واضح والناس اللي مش عارفة كانت تقولي والدك بيمثل وهو سكران".

وكشف نجله أن والده كان يشرب بعد وفاة شقيقه التوأم ولكنه انقطع عن تعاطي أي مشروبات في آخر 3 سنوات من عمره، وتحدث عن زيارة الشيخ الشعراوي له في بيته عندما علم أن والده مكتئب وفقد البصر وكان متعته الوحيدة هي مشاهدة التلفزيون وقراءة الجرائد، وبرغم زيجاته إلا أن طليقته فتحية شريف ظلت بجواره في أيامه الأخيرة حتى توفيت ليلحق بها بعد 9 أشهر في 28 من يناير 1984 عن عمر ناهز الـ75 عاما تاركا إرثا فنيا لا ينضب.

اقرأ أيضًا: روبي تقع في حب محمود عبد المغني بـ ”حضرة العمدة”