الطريق
السبت 20 أبريل 2024 04:13 مـ 11 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

سعاد محمد.. مطربة الملوك التي أنجبت 10 أبناء وأنقذها السادات

سعاد محمد
سعاد محمد


تمتلك صوت ملائكي عذب وحنجرة ماسية خرجت منها أجمل الأغاني، نافست كبار مطربات جيلها، ولدت في بيروت وأشرقت شمس موهبتها في القاهرة، هي صاحبة "أوعدك" و"وحشتني" ولقبت بـ"شادية العرب" هي الفنانة سعاد محمد.

ولدت سعاد محمد في 2 فبراير 1926، ببلدة تلة الخياط في بيروت، لأم لبنانية ولأب يدعى محمد أحمد فاضل وكان يلقب بـ"محمد المصري"وتنحدر جذوره إلي محافظة سوهاج، وكان يعمل فى صناعة الكراسى ويجيد الإنشاد الديني، توفى والدها وهي عمرها عام واحد وتركها برفقة 6 من أشقائها.

ظهرت موهبتها منذ نعومة أظافرها والتي انتبه إليها الملحن سعيد سلام والد المطربة نجاح سلام، وكانت تربطه صلة نسب بعائلة والدتها وعلمها العزف على العود، وعشقت الغناء حبا في صوت أم كلثوم، وكان جارها وصديق شقيقها "مصطفى" الصحفي والشاعر محمد علي فتوح وأصطحبها إلى منزل المطربة صباح في لبنان لتغني أمام الشيخ زكريا أحمد الذي أعجب بصوتها.

سافرت مع أسرتها إلى العاصمة السورية دمشق، وبدأت بغناء الموشحات في إذاعة دمشق، وبعدها سافرت إلى مدينة حلب ومنها ذاع صيتها بعد أن تبنى موهبتها الملحن محمد محسن، وكانت أول أغانيها "مظلومة يا ناس" وبعدها أغنية "غريبة والزمن قاسي" و"دمعة على خد الزمن" وكلها من ألحان "محسن".

سافرت إلي القاهرة لأنها تيقن أن الشهرة الحقيقية تأتي منها، تلقف موهبتها المخرج عز الدين ذو الفقار وشاركت معه في فيلم "فتاة من فلسطين" 1948، ورشحتها المنتجة آسيا لبطولة فيلم "أنا وحدي" 1952 للمخرج بركات وكانت البطولة الأولى والأخيرة إذ شاركت كضيفة شرف في فيلم "بمبة كشر" وتألقت في غناء "أنا هويت وانتهيت" لسيد درويش، بعده تركت التمثيل وفضلت الغناء.

رشحها المخرج حسام الدين مصطفى لتقدم أغانى فيلم "الشيماء" 1972 بصوتها "كم ناشد المختار ربه، يا محمد، رويدكم رويدكم"، ومن بعد الفيلم لقبت بـ"شادية العرب".

كانت سعاد محمد لا تتوقف عن الغناء إذ قدمت خلال مشوارها نحو 10 آلاف أغنية ما بين الإذاعة المصرية وأغاني فردية وأغنيات حفلات الربيع، وتعاونت مع كبار الملحنين أبرزهم "فريد الأطرش، بليغ حمدي، محمد الموجي، رياض السنباطي، أحمد صدقي، محمد سلطان" ومن أشهر أغانيها "وحشتني، أوعدك، القلب ولا العين، فتح الهوا الشباك، من غير حب، يا يابخت المرتاحين، وبقى أنت كده، زي السكر".



تزوجت من الكاتب والشاعر محمد علي فتوح، وكتب لها ما يقرب من 140 أغنية، وأنجبت من "فتوح" 6 أبناء"رشاد، فؤاد، جواد، حماد، إياد" والمطربة نهاد فتوح، واستمرت الزيجة 10 سنوت بعدها تم الإنفصال، وكانت الزيجة الثانية من المهندس محمد بيبرس وأثمرت عن 4 أبناء "إيمان، أكرم، دولت، أشرف" بعد زواجها حصلت على الجنسية المصرية، واستمر زواجها 25 عاما.

عرفت سعاد محمد بالمطربة المفضلة للملوك والرؤساء إذ كانت يدعوها الملك الحسن ملك المغرب في معظم المناسبات ومنحها "وسام النجمة" وربطتها صداقة بقرينة الرئيس التونسي الحبيب بورقيبة وكرمت في احتفالية المرأة، وكذلك الملك عبد الله ملك الأردن والزعيم الليبي معمر القذافي، وكانت المطربة المفضلة للرئيس السادات وفي إحدى حفلاتها لصالح الجالية الللبنانية وكان يذاع على التليفزيون كانت تغني وكان الستار يسدل في الساعة الثانية عشر بعد منتصف الليل بقرار جاء بعد حرب أكتوبر، وما كان من السادات إلي أن اتصل بمسؤلي الحفل وطلب منهم عدم إسدال الستار حتى تكمل سعاد محمد وصلتها الغنائية.

عانت سعاد محمد في أواخر أيامها من المرض وتوفيت في 4 يوليو2011، رحلت وتركت خلفها بحر من الأغاني لا ينضب شاهدة على موهبتها.

اقرأ أيضًا: أول رد من رياض الخولي بعد تصريحات جمال عبد الحميد بظُلم عادل إمام له.. خاص