الطريق
السبت 27 أبريل 2024 08:41 مـ 18 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

في ذكرى رحيل الغواص ببحر النغم.. معلومات عن عمار الشريعي

عمار الشريعي
عمار الشريعي

تحل اليوم الأربعاء ذكرى رحيل الموسيقار عمار الشريعي، الذي يعد واحداً من أهم الموسيقيين في الوطن العربي، وأبهر الجميع بموهبته الفطرية رغم فقدانه للبصر منذ الطفولة.

ولد الموسيقار عمار الشريعي يوم 16 أبريل 1948، في محافظة المنيا مركز سمالوط، وكان جده لوالده محمد باشا الشريعي كان يعمل نائباً بالبرلمان المصري في عهد الملك فؤاد الأول.

حياته

نشأ الشريعي في أسرة لها تاريخ لأب من كبار المزارعين في مركز سمالوط، وعضو بالبرلمان المصري عن مركز سمالوط وذلك بعد ثورة 23 يوليو، وأم ربة منزل، وشقيقه الأكبر محمد علي محمد الشريعي سفير مصر الأسبق بأستراليا .

كما كان جده لوالدته مراد بك الشريعي، أحد أبطال ثورة 1919، وكان الاحتلال الإنجليزي حكم عليه بالإعدام لنضاله الوطني.

حفظ عمار الشريعي 5 أجزاء من القرآن الكريم منذ طفولته ، ولم تقتصر مواهبه على الموسيقي فقط بل كان سباحا محترفا، وخلال فترة دراسته تعرف على الموسيقار كمال الطويل وتبنى موهبته الموسيقية لأنه يستحق الدعم.

تعرف الشريعي بعد ذلك على الموسيقار بليغ حمدي وترأس من خلاله الفرق الموسيقية، وعمل مع فرق موسيقية مختلفة.

تعلم الشريعي فنون الموسيقي وطرق العزف على الآلات من خلال مبادرة انطلاقتها وزارة التربية والتعليم للمكفوفين ، وبمجهوده الذاتي أتقن العزف على آلة البيانو والأكورديون والعود ثم الأورج.

دراسته

درس عمار بكلية الآداب جامعة عين شمس قسم اللغة الإنجليزية عام 1970، ودرس التأليف الموسيقي عن طريق مدرسة هادلي سكول الأمريكية لتعليم المكفوفين بالمراسلة، وأخيرًا التحق بالأكاديمية الملكية البريطانية للموسيقى.

أعماله

تبلغ أعمال الموسيقار الشريعي السينمائية 50 فيلما، وأعماله التلفزيونية 150 مسلسلا، وحوالي 20 عملا إذاعيا، و10 مسرحيات غنائية استعراضية.

كما قام الشريعي بتلحين حفل غنائي ضخم أقامته سلطنة عمان عام 1993 بمناسبة عيدها الوطني وأيضا لحن أغاني الحفل الوطني لها عام 2010 وشاركه الموسيقار الكبير محمد عبدالوهاب.

قدم الشريعي برنامجه الإذاعي الشهير "غواص في بحر النغم" وظل يقدمه سنوات طوال .

وفاته

توفي عمار الشريعي بعد إصابته بأزمة قلبية حادة نتيجة الإرهاق الشديد وأعلن يوم الجمعة 7 ديسمبر عام 2012 عن وفاة الموسيقار الكبير عمار الشريعي داخل أحد المستشفيات الكبرى بالقاهرة عن عمر يناهز 64 عاما.

اقرأ ايضا:

غدا.. آخر عروض مسرحية «جريمة في عز الظهر» على مسرح الرواد ـ