جريدة الطريق رئيس التحريرمحمد عبد الجليل
الجمعة 9 ديسمبر 2022 11:42 صـ 16 جمادى أول 1444 هـ

بليغ حمدي العبقري الطفل «2».. سر اللقب وقصة تشويه سمعته

بليغ حمدي- فيسبوك
بليغ حمدي- فيسبوك

«فترة زواجه من وردة شهدت عطاء فنيا كبيرا من أروع الألحان على مدار 7 سنوات، والرحلة طالت إلى أن انفصلوا وظلوا أصدقاء حتى المأساة التي حدثت في منزله وكان ضحية فيها، وجرى تشويه سمعته وعاش كل العذاب ونصحه الكثيرين أن يهرب»، هكذا تحدث الفنان سمير صبري عن مأساة ومعاناة بليغ حمدي وغربته عن مصر.

"الطريق"، تقدم سلسلة جديدة لقرائها بعنوان "بليغ حمدي العبقري الطفل"، وخلال الحلقة الثانية من السلسلة نستعرض سر لقب "العبقري الطفل"، ومعاناته في الغربة بعد تشويه سمعته بالتزامن مع ذكرى ميلاده الـ91 التي تحل اليوم الجمعة.

سر لقب العبقري الطفل

أوضحت الكاتبة منى البكري السر وراء لقب "العبقري الطفل" في لقاء تلفزيوني لها، لأن شخصيته أقرب للطفل وحياته مليئة بالمواقف الإنسانية ووقوفه بجانب المواهب الذين أصبحوا من عمالقة النجوم.

وقالت عن أعظم موقف إنساني له: "عندما قدم عبد الحليم حافظ أغنية مداح القمر قال من ألحان ملحنا الشاب بليغ حمدي أمل مصر في الموسيقى، وهذا اللقب أطلقه كامل الشناوي، وهذه الجملة أثارت حفيظة الملحنين زملائه"، وعندما نقده الملحن محمود الشريف بنقد لاذع كان يحترمه.

وعندما كان يمرالملحن محمود الشريف بضائقة مالية، ذهب له وطلب منه ألحان لثلاثة أغاني لوردة وأعطاه المبلغ مقدمًا لكنه لم يعد ليأخذ الألحان، وبذلك ساعده بطريقة تحفظ كرامته، بجانب مسامحته لكل من يسيء له.

تشويه سمعة بليغ حمدي

تحدث الفنان سمير صبري عن قصة زواج الراحل بليغ حمدي من الفنانة وردة وما حدث بعدها من تشويه لسمعته، من خلال برنامج "ماسبيرو".

وقال سمير صبري: "فترة زواجه من وردة شهدت عطاء فنيا كبيرا من أروع الألحان على مدار 7 سنين، والرحلة طالت إلى أن انفصلوا وظلوا أصدقاء حتى المأساة التي حدثت في منزله وكان ضحية فيها، وعاش كل العذاب بعد تشويه سمعته، ونصحه الكثيرين أن يهرب".

حفل استقبال بليغ حمدي

غربة ومعاناة بليغ حمدي

وتابع: "وسافر واتغرب خمس سنوات بين باريس ولندن، ويرسل لميادة الحناوي التي اكتشفها وفترة الغربة كانت صعبة وسنين قاسية وبدأ التعب والمرض وعزة النفس وحنينه للعودة لبلده".

وقال أيضًا إن الظروف شاءت أن يقدم لوردة أغنية قبل وفاته باسم "الغربة الغربة"، ودارت الأيام وظهرت براءة بليغ حمدي بعد ما شوهت قصته وتاريخه الفني وأرسل لوردة أغنية أخيرة اسمها بودعك.

عودة بليغ حمدي لمصر ووفاته

وعندما عاد بليغ حمدي إلى مصر سنة 1990، أقاموا له احتفالية كبيرة، وأضاف سمير صبري: "كل أهل الفن شاركوا فيها".