الطريق
الجمعة 26 أبريل 2024 11:37 مـ 17 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

روماني الإسكندرية يحتفي بأم كلثوم وبليغ حمدي

جانب من الفعاليات
جانب من الفعاليات

احتفى نجوم الموسيقى العربية بكوكب الشرق أم كلثوم وملك الموسيقى بليغ حمدي، يأتي ذلك خلال فعاليات مهرجان المسرح الروماني الذي تنظمه دار الأوبرا المصرية برئاسة الدكتور مجدي صابر.

وشهدت الفنانة الدكتورة إيناس عبد الدايم، وزيرة الثقافة، الأمسية الثانية من فعاليات مهرجان المسرح الروماني، حيث أكدت على أهمية استثمار الأنشطة الصيفية للثقافة المصرية لترسيخ الهوية وتعريف الشباب والأجيال الجديدة برموز وإعلام الموسيقى والغناء العربي، مضيفة أن روائع التراث الغنائي ستبقى علامات خالدة في التاريخ الإبداعي للأمة.

وأعلنت "إيناس عبد الدايم" عن سعادتها بالإقبال الجماهيري الضخم والتجاوب مع الفعاليات والذي يؤكد قدرة أبناء الوطن على تذوق الفنون الجادة.

حفل أم كلثوم وبليغ حمدي

جاء الحفل بعنوان ليلة «أم كلثوم» و«بليغ حمدي» وقاده باقتدار وتمكن المايسترو أحمد عامر واستعاد خلاله نجوم الأوبرا للموسيقى العربية وليد حيدر، محمد حسن، ياسر سعيد، كنزي، إيناس عز الدين، رحاب عمر بريق زمن الفن الجمل حيث أدوا ببراعة مجموعة مميزة من ألحان الموسيقار الراحل بليغ حمدي التي قدمها لكبار المطربين ونجحوا في انتزاع إعجاب الحضور من خلال جمال الأصوات وإتقان المقامات كان منها سواح، طاير ياهو٬ التوبة، على حسب وداد قلبي، زي الهوا، بهية اسمراني اللون، مالي، وحشتوني٬ العيون السود إلى جانب ألف ليلة وليلة لأم كلثوم.

وزيرة الثقافة تسلم شهادات تخرج الدفعة الثانية

وفي سياق متصل، سلمت وزيرة الثقافة شهادات تخرج الدفعة الثانية لمبادرة ابدأ حلمك السينما بين أيديك دفعة أغسطس 2022 والتي تنظمها الهيئة العامة لقصور الثقافة برئاسة المخرج هشام عطوة ويشرف عليها الفنان تامر عبدالمنعم مدير عام الثقافة السينمائية بالهيئة، كما شهدت جانبا من فعاليات مبادرة صيف بلدنا وذلك بقصر ثقافة الأنفوشي بالإسكندرية.

وهنأت الفنانة الدكتورة إيناس عبد الدايم، خريجي المبادرة وحثتهم على بذل المزيد من الجهد للحفاظ على النجاح ومواصلة إثبات الذات في مجال السينما الذي وصفته بأحد الأدوات البراقة لنشر الوعي والتنوير، مضيفة أن المواهب الواعدة التي أفرزها المشروع تؤكد ثراء وخصوبة تربة مصر الإبداعية.

وأوضحت أن "السينما بين إيديك" من المشروعات التي تعمل على إتاحة الفرصة لاكتساب المهارات في هذا المجال وخلق أجيال تستعيد أمجاد السينما المصرية، وتابعت أن مبادرة «صيف بلدنا» تواصل تفعيل استراتيجية تقديم المنتج الثقافي للدولة لكافة أبناء الوطن تحقيقا لمبدأ العدالة الثقافية مؤكدة أن برنامج المبادرة يعمل على تعزيز القيم الإيجابية بالمجتمع وإعادة إحياء التراث الشعبي المصري، مشيدة بالإقبال الجماهيري الكبير على كافة فعاليات المبادرة بالإسكندرية والمحافظات.

اقرأ أيضًا: «الأعلى للثقافة» يفتح باب التقديم لدوائر الإبداع