جريدة الطريق رئيس التحريرمحمد عبد الجليل
الثلاثاء 7 فبراير 2023 05:20 مـ 17 رجب 1444 هـ

بليغ حمدي العبقري الطفل«1».. صدفة فتحت له باب السعد مع أم كلثوم

بليغ حمدي وأم كلثوم
بليغ حمدي وأم كلثوم

«لحن أغنية حب إيه كان سبب تغيير أسلوب أم كلثوم في الغناء» هكذا تحدث الموسيقار بليغ حمدي عن تعاونه مع سيدة الشرق أم كلثوم، والتي جمعتهما الكثير من الأعمال الناجحة على مدار السنوات.

"الطريق"، تقدم سلسلة جديدة لقرائها بعنوان "بليغ حمدي العبقري الطفل"، وخلال الحلقة الأولى من السلسلة نستعرض كيف تحدث عن السيدة أم كلثوم، وذلك بمناسبة ذكرى ميلاده الـ91 التي تحل اليوم الجمعة الموافق 7 أكتوبر.

كيف تعرف بليغ حمدي على أم كلثوم؟

قال العبقري الطفل بليغ حمدي كما لُقب، إن قصة تعارفه بكوكب الشرق جاءت بمحض الصدفة وكان الموسيقار محمد فوزي همزة الوصل التي كانت سببًا في فتح باب التعاون والنجاحات الكثيرة بين بليغ حمدي وأم كلثوم.

وأشار بليغ في حديثه، إلى أن هناك صداقة كانت تجمعه بالموسيقار محمد فوزي، والذي أعطاه فرصة الجلوس مع أم كلثوم، دون أن يُشعره بأنه سيجعله يأخذ فرصة، ويجعل الست أم كلثوم تستمع إلى أحد ألحانه.

بليغ حمدي يغير أسلوب أم كلثوم

وروى بليغ حمدي في أحد المقابلات أنه عندما جلس بالصدفة مع أم كلثوم لم يتوقع أن يطلب منه محمد فوزي سماع لحن أغنية "حب إيه"، أمام سيدة الشرق، وبالفعل سمعتها أم كلثوم.

لم يكن في بال بليغ حمدي أن ينال لحن أغنية "حب إيه"، إعجاب أم كلثوم ولم يصدق نفسه عندما طلبت منه أن يعيد عزفها كي تسمعها، لتكون هذه الأغنية سببًا في تغيير أسلوب أم كلثوم في الغناء.

اقرأ حلقات السلسلة السابقة..

«نحات الكلمة سيد حجاب 1».. لُقب بالشيخ منذ طفولته وترك الهندسة بعد مقتل صديقه

نحات الكلمة سيد حجاب (2).. ”تهمة خايبة وراء اعتقاله وحقق أمنية حياتها وهو مسن”

نحات الكلمة سيد حجاب «3».. وصف الزواج بالجنة وابنته من أجمل قصائده

نحات الكلمة سيد حجاب 4.. يرفض لقب الشاعر الكبير وكتب الصيغة النهائية لدستور مصر

نحات الكلمة سيد حجاب «5».. استشهد في فلسطين بسبب اسم مستعار استخدمه صديقه

نحات الكلمة سيد حجاب «6».. تترات لن تنساها الأجيال

أم كلثوم تسجل أغنية "حب إيه"

قدمت أم كلثوم أغنية "حب إيه" عام 1960، وذلك بعد بروفات كثيرة على الأغنية وعدد من اللقاءات التي جمعتهما، لتخرج الأغنية للنور وتحقق نجاحًا كبيرًا.