الطريق
الخميس 25 أبريل 2024 08:29 صـ 16 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
42 حزب سياسي يقررون دراسة الأثر التشريعي لتعديلات قانون المرور وتشديد الغرامه الماليه محمد عبدالجليل: مهمة الزمالك صعبة في غانا.. ودريمز فريق عشوائي كرونسلاف يورتشيتش يعبر عن سعادته عقب بيراميدز على البنك الأهلي في دوري نايل بشير التابعي للطريق: الأهلي راح الكونغو ”مكسح” ومازيمبي فرقة فاضية أوس اوس من أجل فيلم ”عصابة مكس” في الفيوم هذا ماقالتة هنا الزاهد للجمهور عاجل.. ”كاف” يرد الاعتبار ويصدر قرار صارم بشأن أزمة نهضة بركان واتحاد العاصمة في بيان رسمي لبلبة تستكمل مشاهدها في فيلم ” عصابة مكس” الأرصاد تحذر من رياح مثيرة للرمال والأتربة تصيب القاهرة الكبرى غدًا ياسر إبراهيم: نتيجة مباراة الذهاب أمام مازيمبي الكونغولي خادعة و اللاعبين لديهم خبرات لغلق صفحة مباراة الذهاب محافظ الغربية يتابع الاستعدادات النهائية لبدء تطبيق قانون التصالح في مخالفات البناء سكرتارية المرأة بـ ”عمال مصر” تهنئ الرئيس السيسي والقوات المسلحة بالذكرى 42 لتحرير سيناء

نحات الكلمة سيد حجاب «5».. استشهد في فلسطين بسبب اسم مستعار استخدمه صديقه

سيد حجاب (صورة من حسابه على فيسبوك)
سيد حجاب (صورة من حسابه على فيسبوك)

«أعتذر لك بشدة، لقد استخدمتُ اسم سيد حجاب ليكون هو اسمى الحركى بالمعسكر»، بهذه الكلمات استأذن "مازن"، صديق سيد حجاب أن يستعير اسمه بعد انضمامه للجناح العسكري بمعسكر الصاعقة لجماعة "فتح".

"الطريق"، تقدم سلسلة جديدة لقرائها بعنوان "نحات الكلمة سيد حجاب"، وخلال الحلقة الخامسة من السلسلة يتحدث الشاعر عن قصة كيف استقبل عزاءه في حياته بعد استشهاده في فلسطين، وذلك بمناسبة ذكرى ميلاده الـ82 التي تحل غدًا الجمعة الموافق 23 سبتمبر.

سيد حجاب والقضية الفلسطينية

بدأ الشاعر سيد حجاب بالكتابة في "جاليري 68"، عقب نكسة 1967، وكذلك كان يكتب في مجلة "سمير"، وكان يناقش القضية الفلسطينية لكنه لم يكن يكتب باسمه وقتها، بل يكتب باسم أحد أصدقائه والذي يدعى "مازن أبو غزالة"، ولم يكن يعلم حجاب أن استعارة اسم "مازن"، سيدفع ثمنها فيما بعد.

أصدقاء سيد حجاب رأوا أن الأدب مجرد عبث

روى شاعر الإحساس والكلمة سيد حجاب في لقاءات له مسبقة أنه له أصدقاء شعروا بأن عملهم في مجال الأدب ما هو إلا عبارة عن عبث، حتى خرجت منظمة "فتح"، وقالوا لصديقهم سيد وقتها: "يجب أن نحمل السلاح جديًا، لأننا لن نغير الواقع بقصيدة"، ثم بدأوا يبحثون عن مراكز تدريب.

سيد حجاب ينصح مازن بالانضمام إلى منظمة فتح

راسل سيد حجاب صديقه مازم أبو غزالة، ونصحه بالتوجه إلى الجناح العسكري لمنظمة فتح، للاتحاق بمعسكرات الصاعقة، وهذا ما نفذه مازن بالفعل، ثم أرسل إلى سيد حجاب خطابًا طلب منه مجموعة من القصائد القصيرة، كي تحمسهم وقت التدريب في المعسكر.

مازن يعتذر من سيد حجاب: هاخد اسمك!

غير مازن اسمه في المعسكر باسم حركي واختار أن يكون اسم صديقه سيد حجاب هو الاسم الذي يُنادى به في المعسكر، مثلما استعار الشاعر اسم "أبو غزالة"، في كتاباته، وقال مازن في رسالته لصديقه سيد: "أعتذر لك بشدة، لقد استخدمتُ اسم سيد حجاب ليكون هو اسمى الحركى بالمعسكر".

اقرأ باقي حلقات سلسلة "نحات الكلمة سيد حجاب"

«نحات الكلمة سيد حجاب 1».. لُقب بالشيخ منذ طفولته وترك الهندسة بعد مقتل صديقه

نحات الكلمة سيد حجاب (2).. ”تهمة خايبة وراء اعتقاله وحقق أمنية حياتها وهو مسن”

نحات الكلمة سيد حجاب «3».. وصف الزواج بالجنة وابنته من أجمل قصائده

نحات الكلمة سيد حجاب 4.. يرفض لقب الشاعر الكبير وكتب الصيغة النهائية لدستور مصر

استشهاد سيد حجاب المستعار

خلال معركة "طوباس"، التي وقعت عقب النكسة، استشهد "مازن"، الذي يحمل اسم سيد حجاب كاسم حركي، وقتها انتشر الخبر في الصحف المصرية "استشهاد سيد حجاب"، وقتها وجد الشاعر الكبير حضور رفاقه من كفر الشيخ إلى القاهرة لتأدية واجب العزاء، حتى أخبرهم بالقصة، ومن يومها عاد يكتب باسمه في كتاب "صورة شخصية لمصر".