الطريق
الجمعة 26 أبريل 2024 09:21 مـ 17 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

نحات الكلمة سيد حجاب «3».. وصف الزواج بالجنة وابنته من أجمل قصائده

سيد حجاب-مصدر الصورة صفحة زوجته على فيس بوك
سيد حجاب-مصدر الصورة صفحة زوجته على فيس بوك

"أحلى ما في الدنيا بدن في بدن وروح تخش في روح تشعشع شذر، تبقى زي اللي في جنة عدن"، بهذه الكلمات وصف الشاعر الكبير سيد حجاب الزواج.

"الطريق"، تقدم سلسلة جديدة لقرائها بعنوان "نحات الكلمة" سيد حجاب، وخلال الحلقة الثالثة من السلسلة يتحدث الشاعر عن الزواج وابنته ريم، والقاهرة في العصر الحالي، وذلك بمناسبة ذكرى ميلاده الـ82 التي تحل يوم الجمعة المقبلة الموافق 23 سبتمبر.

الزواج اختيار بالنسبة للشاعر سيد حجاب

تحدث سيد حجاب عن إذا كان يرى الزواج تقييد له أم لا، وقال أثناء حديثه في برنامج "بين اتنين"، على قناة المحور: "أنا لا أرى الزواج تقييد أنا آراه اختيار، وبالنسبالي الزواج كان اختيار إما أن اختار رفيقة لي للمشوار كله أو جزء من المشوار أو أظل برأسي منفردًا، وكان ميلي الأكثر لاختيار الرُفقة والسُكنة".

ماذا يعني الزواج للشاعر سيد حجاب؟

وعن معنى الزواج قال الشاعر المخضرم: "أحلى ما في الدنيا بدن في بدن وروح تخش في روح تشعشع شذر، تبقى زي اللي في جنة عدن وتهزم الموت وتغلب موتك المنتظر"، مشيرًا إلى أن الزواج هو التوافق الروحي والنفسي والاجتماعي.

ابنة سيد حجاب هي أجمل قصائده

"هي أجمل قصائدي"،هكذا تحدث نحات الكلمة والاحساس سيد حجاب عن ريم سيد حجاب، وقال: "ريم هي أجمل قصائدي على الإطلاق، فهي كائن مليء بالحيوية والطاقة الإيجابية للحياة، وكائن موهوب جدًا، وأظن أنني أحسن تربيته بشكلًا ما".

وأكمل سيد حجاب، حديثه عن ريم ابنته بعين لامعة، وقال: "منذ طفولتها وهي تحب الموسيقى، ولهذا طلبت منها أن تذهب للقسم الحر في الكونسفتوار لدراسة، وإذا كنتي تحبي الرقص فأذهبي للقسم الحر في معهد البالية كي تدرسي، وفي نفس الوقت كانت تفوز بجوائز على المستوى القومي في الرسم، وعندما كبُرت وانتهت من دراسة الأداب الإنجليزي، وقبلها كانت تعمل في فريق وليد عوني للرقص الحديث".

وأضاف: "اعتمدت في تربية ريم على مقولتين هامتين جدًا واحدة منهم للإمام علي أبي طالب وتقول "لا تربوا أبناءكم كما رباكم أباؤكم، فإنهم خلقوا لزمان غير زمانكم"، ومن ناحية ثانية كلمة مهمة قالها جبران خليل جبران "أولادكم ليسوا لكم أولادكم أبناء الحياة، والحياة لا تقيمُ في منازل الأمس"، والحقيقة أن ابنتي لديها منذ البداية حس استقلالي وطموح فني، وأظن أنني ربتها بالطريقة التي رأيتها صحيحة وآراها أنها مثمرة".

اقرأ باقي حلقات سلسلة "نحات الكلمة سيد حجاب"

«نحات الكلمة سيد حجاب 1».. لُقب بالشيخ منذ طفولته وترك الهندسة بعد مقتل صديقه

نحات الكلمة سيد حجاب (2).. ”تهمة خايبة وراء اعتقاله وحقق أمنية حياتها وهو مسن”

كيف وصف سيد حجاب حال القاهرة الأن؟

وعلى جانب آخر وصف الشاعر الكبير سيد حجاب حال القاهرة بكلمات شعرية، وقال: "يا مصر يا عروسة القلوب يا قاهرة ميهمناش من اللي جرى مهما جرى ولمين نسي هاتوا الدفاتر تنقرا، هي الكبيرة والحاجات دي صغيرة".