الطريق
السبت 27 أبريل 2024 03:06 مـ 18 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

عقيلة راتب.. طلبت الطلاق بعد 26 سنة وفقدت بصرها في ”المنحوس”

عقيلة راتب
عقيلة راتب

عقيلة راتب واحدة من رواد السينما وموهبة من طراز فريد، هي بنت الأكابر التي تحدت والدها الدبلوماسي واختارت طريق الفن، صنعت نجوميتها وباتت مطربة وممثلة لها تاريخ فني في سجلات السينما المصرية.

ولدت كاملة محمد كامل في 22 مارس 1916 بالقاهرة لأم من أصول تركية وأب يعمل في الخارجية ورئيسا لقسم الترجمة، ظهرت موهبتها وحبها للغناء وهي طفلة بمدرسة التوفيق القبطية ونالت شهرة كبيرة وعرفت بجمال صوتها، أخبرت والدها بحبها للفن وأنها تنوي العمل بفرقة عكاشة المسرحية ولكنه رفض بشدة، تركت له المنزل وعاشت مع شقيقة والدها وكانت لم تتجاوز الخامسة عشر من عمرها.

بدأت مشوارها مع فرقة عكاشة في "أوبريت هدى" وحققت نجاح كبير، واختارت لها اسمها الفني "عقيلة" نسبة إلي صديقة لها و"راتب" على اسم شقيقها الوحيد الذي توفي وهو طفل قبل ولادتها، فتحت لها السينما ذراعيها وشاركت في عدة أفلام بعقد احتكار من مدير ستديو مصر وقدمت "سر الدكتور إبراهيم، قلب امرأة، خلف الحبايب" وتألقت مع علي الكسار في "ألف ليلة وليلة".

اكتشفت عماد حمدي حيث كان يعمل موظفا في استديو مصر واختارته بطلا أمامها في فيلم "السوق السوداء" وقدمت محمد فوزي مطربا في فيلم "سيف الجلاد"، فترة الخمسينات قدمت عدد من الأفلام أبرزها "طلاق سعاد هانم" مع أنور وجدي و"غريبة، أيام وليالي، لا تطفئ الشمس".

فترة الستينات قدمت دور الأم في عدة أفلامها أبرزها فيلم "عائلة زيزي" مع فؤاد المهندس، وتألقت في دور "عديلة البلانة" في "زقاق المدق" و"القاهرة 30"وفي السبعينات شاركت في أفلام مهمة أبرزها "البعض يذهب للمأذون مرتين، اسكندرية ليه، احنا بتوع الأتوبيس" وفي الثمانينات كان أبرز أفلامها "ولا من شاف ولا من دري" مع عادل إمام.

شاركت في عدد من المسلسلات أبرزها "نوادر جحا المصري، الانتقام، رزق العيال، القاهرة والناس، ريش على مفيش، النديم" وكان أشهرها "عادات وتقاليد" ولها مسلسلين في الإذاعة وهما "عفوا ممنوع الانتقام" و"على باب الوزير"، وبلغ رصيدها الفني ما يقرب من 100 عملا وحصدت عدد من الجوائز.

تزوجت عقيلة راتب من المطرب حامد مرسي، واستمر الزواج 26 عاما وانجبت ابنتها الوحيدة "أميمة" ثم انفصلت عنه بعد أن طلبت منه الطلاق أثناء تناول العشاء.

أواخر أيامها أصيب بمياه بيضاء على العين وفقدت بصرها أثناء تصوير فيلم "المنحوس" 1987 وأصرت على استكمال أخر مشهدين لها في الفيلم وهي فاقدة للبصر بالكامل، ثم أبعدها المرض عن الفن ثم رحلت في 22 فبراير 1999، رحلت عقيلة راتب وبقيت أعمالها الفنية شاهدة على حبها وإخلاصها للفن.


اقرأ أيضًا: بعد ”أوبس”.. أبيوسف يطرح فيديو كليب ”واه وا” على يوتيوب