الطريق
الإثنين 29 أبريل 2024 10:06 صـ 20 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

المنتصر بالله.. فؤاد المهندس منحه دور بـ«3 تعريفة» وشريهان أدخلته «شارع محمد علي»

المنتصر بالله
المنتصر بالله

فنان قادر على انتزاع الضحكة بسلاسة بفضل خفة ظله، وقف أمام الكبار وامتلك قدرات تمثيلية هائلة، وتنقل بين الشخصيات والأدوار هو "رمضان" الذي يتحدى "حسن" ويخطف الصنايعية من ورشة "أرابيسك" و"سعد الطبال" في "الحدق يفهم" و"غباشي" في "شارع المواردي" و"حلاوة" في "أنا وأنت وبابا في المشمش" الفنان المنتصر بالله.

ولد المنتصر بالله رياض عبد السيد في مثل هذا اليوم 21 فبراير 1950، حصل على بكالوريوس الفنون المسرحية في 1969، وحصل على الماجستير في 1977، بدأ مشواره مع فرقة "ثلاثي أضواء المسرح"، قدم أدوار هامشية في عدة أعمال ما بين سهرات تليفزيونية ومسلسلات منها "أبرياء ولكن" و"الدوامة".

قادته الصدفة أن يذهب برفقة زميل له كان يعمل في مسرحية من بطولة فؤاد المهندس، وعندما شاهده المنتصر بالله جرى ناحيته وطلب منه دور وقال له "عايز دور حتى ولو بنكلة" ورد فؤاد المهندس بخفة ظله "تعالى بكرة المسرح وهديلك دور بتلاتة تعريفة".

يرجع الفضل في اكتشاف موهبته إلي فؤاد المهندس الذي أوفى بوعده ومنحه دور في مسرحية "النجمة الفاتنة" ظن المنتصر بالله حينها أن الدنيا منحته نظرة رضا وسوف يودع الأدوار الثانوية بعد مسرحيته مع شويكار ولكنه ظل لفترة طويلة دون عمل ما دفعه للتفكير في ترك الفن والهجرة حتى أقنعه "المهندس" بالتراجع عن قراره وأسند له دور في فيلم "فيفا زلاطا" بعده شارك معه في مسلسل "عيون".

توالت أفلامه للسينما وقدم عدة أفلام أبرزها "ممنوع للطلبة، تجيبها كده تجيلها كده هي كده، نأسف لهذا الخطأ، أسوار المدابغ، التحدي، الزمن الصعب، الشيطانة التي أحبتني، الطيب أفندي، الفضيحة، المعلمة سماح، المغنواتي، فقراء ولكن سعداء، محامي تحت التمرين".

وقف المنتصر بالله أمام الكبار وقدم واحد من أجمل أدواره "سعد الطبال" في "الحدق يفهم" مع محمود عبد العزيز، ودور المحامي مع أحمد زكي في "ضد الحكومة" وتقاسم بطولة ثلاثية مع فاروق الفيشاوي وأحمد آدم في "يا تحب يا تقب".

وتألق مع شريهان فيلم "كريستال" ومع عمر الشريف في "المواطن مصري".

كان للتلفزيون نصيب من موهبة المنتصر بالله وشارك في العديد من المسلسلات أبرزها "شارع المواردي، أنا وأنت وبابا في المشمش، حكايات بناتي، لن أمشى طريق الأمس، الدنيا لما تلف"، وصنع أسطورته مع صلاح السعدني بدور "رمضان" في مسلسل "أرابيسك".

عشق المسرح من أوصال قلبه وقدم عدة أدوار بارزة وعلامة فارقة في مشواره الفني في عدة مسرحيات أشهرها "علشان خاطر عيونك" مع فؤاد المهندس و"شارع محمد علي" وذكر المنتصر بالله في حوار تليفزيوني أن شريهان صممت على وجوده في المسرحية وقال "قالت لهم لو ماشتغلش مش هشتغل" وقدم دور "شلولو" وكان دور العمر بالنسبة له.

وشارك في عدة مسرحيات أخرى أبرزها"عائلة سعيدة جدا، حضرات السادة العيال، العالمة باشا، مطلوب على وجه السرعة" وبلغ رصيده الفني نحو 180 عملاً.

في حياته الخاصة تزوج من الفنانة عزيزة كساب التي اعتزلت الفن وتفرغت لرعاية بناتها الثلاثة وكان المنتصر بالله يعتز بلقب "أبو البنات".

عرف المرض طريق المنتصر بالله وأصيب بجلطة في المخ عام 2008 أبعدته عن الفن، وبرغم المرض كان يتحامل على نفسه ويشارك كضيف شرف في عدة مسلسلات وفي أواخر أيامه عانى المرض وتوفي في 26 ديسمبر 2020، وترك بسمة على وجوه محبيه وأعمالا شاهدة على حبه للفن.

اقرأ أيضًا: تعرف على موعد حفلة على الحجار في أوبرا جامعة مصر للعلوم والتكنولوجيا