الطريق
الأحد 28 أبريل 2024 01:31 مـ 19 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

فهمي عبد الحميد.. ملك الفوازير وصانع البهجة الذي تنبأ بوفاته

المخرج فهمي عبد الحميد
المخرج فهمي عبد الحميد

اسمه محفور في ذاكرة الجمهور، هو صانع البهجة في رمضان، وملك الفوازير بلا منازع، والنواة الحقيقية لتلك الفن الذي جعل الجميع يلتف حول الشاشة الصغيرة ليشاهد "نيللي وفوازيرها" وحكايات "ألف ليلة وليلة"، هو صاحب "عروستي" و"الخاطبة" ومبتكر "فطوطة" الذي أضحك الجميع وكل تفاصيله من بدلته خضراء اللون حتى حذائه الأصفر، هو المخرج الكبير فهمي عبد الحميد.

ولد فهمي عبد الحميد في 1 فبراير 1939 بحي العباسية في القاهرة، تخرج من كلية الفنون الجميلة في 1963، ثم عمل بالتليفزيون المصري في 1964بقسم الرسوم المتحركة، وعلي يد المخرج الكبير علي مهيب تعلم تصميم تترات المسلسلات التليفزيونية والأفلام السينمائية، ومن أبرز ما صمم من تترات كان فيلم "الخيط الأبيض".

جاءت إنطلاقة فهمي عبد الحميد الحقيقية مع فوازير رمضان التي قامت ببطولتها الفنانة نيللي وتعتمد فكرتها علي استضافة فناني الرسوم المتحركة في كل حلقة وكانت بعنوان "صورة وفزورة" بعدها قدم "صورة وفزورتين" ثم "صورة وثلاث فوازير"، كانت المحطة الرئيسية في مشواره عندما تعاون مع صلاح جاهين ونتج عن التعاون "الخاطبة" و"عروستي" وهما أروع فوازير نيللي.

لم يتوقف ابداع فهمي عبد الحميد وابتكر شخصية "فطوطة" مع المؤلف عبد الرحمن شوقي التي قدمها الراحل سمير غانم في 1985 وظلت تسعد الملايين لمدة 3 سنوات بمجرد ظهور "فطوطة" على الشاشة وهي يرتدي بدلته خضراء اللون وحذائه الأصفر.

اتجه "عبد الحميد" ناحية الإذاعة ونقل حلقات "ألف ليلة وليلة" من تأليف الشاعر طاهر أبو فاشا وأسند مهمة كتابة الفوازير داخل الحلقات للشاعر عبد السلام أمين، ومن الإذاعة للتلفزيون كانت التعاون مع شريهان إذ قدمت فوازير "ألف ليلة وليلة" التي صنعت بها اسطورتها في 1985 وعلى مدار 3 سنوات.


قدم فهمي عبد الحميد الفوازير بشكل كوميدي في 1988 من كتابة الساخر يوسف عوف وكانت من بطولة هالة فؤاد ويحيى الفخراني وصابرين وكان يكتب كل فزورة عبد السلام أمين، بعدها وفي 1989 انضمت لفوازير "ألف ليلة وليلة" ليلى علوي وكانت تقدم حلقات منفصلة عن الفزورة التي يقدمها مدحت صالح وشيرين رضا.

كان فهمي عبد الحميد بحر من الإبداع لا ينضب وقدم أغنية "إبريق الشاي" لسيد الملاح ليحصد من خلالها على جوائز من مهرجانات دولية، وتعاون مع كبار المطربين وقدم لهم عدة أغنيات من إخراجه أبرزهم "عفاف راضي، إيمان الطوخي" وعدة أغاني وطنية بصوت "نجاة" في "يوم الهنا" و"على ضفافك يا نيل" للفنانة وردة.

كان فهمي عبد الحميد يعمل حتى أخر لحظة في حياته ويحضر لعودة فوازير "عالم ورق" التي تقدمها شريهان، وأثناء تصوير حلقات "ألف ليلة وليلة" مع مدحت صالح ورغدة ومنى عبد الغني، وكانت معه ابنته الإعلامية لمياء فهمي عبد الحميد والتي روت تفاصيل الأيام الأخيرة ببرنامج "شارع شريف" مع شريف مدكور وقالت أن والدها صمم أن يحتفل بعيد ميلادها قبل موعده بخمسة أيام فجأة وكل من المعتاد في كل عيد ميلاد لها يدعو كل اقاربه.

تقول لمياء "قال لوالدتي "لو معملتوش عيد ميلادها النهاردة مش هتعملوه تاني عشان ده أخر أسبوع هكون معاكم فيه"، وأضافت أنها صممت الذهاب معه إلي التصوير وهناك شعر فجأة بالتعب وتوفي على يديها في عيادة طبيب بشارع الهرم في 17 يناير 1990، وتولى إخراج الفوازير المخرج جمال عبد الحميد، ولم يكن لدى نجله المخرج وائل فهمي عبد الحميد الرغبة في إخراج الفوازير حتى لا يضع نفسه في مقارنة مع والده صانع الفوازير الأول الذي أسعد الملايين بفنه وعبقريته وتفرده.

اقرأ أيضًا: بعد تعب أعصاب أزمة منتصف العمر.. كريم فهمي: طرح فيلم أنا لحبيبي غداً