الطريق
الخميس 25 أبريل 2024 11:29 مـ 16 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

ضياء مصطفى يكشف لـ «الطريق» رحلته في تأليف «آنستونا» عن الراحل سمير غانم

كتاب
كتاب

صدر حديثا كتاب "آنستونا" عن الفنان الراحل سمير غانم، الكتاب من تأليف الكاتب الصحفي والناقد الفني ضياء مصطفى وتقديم بهاء حجازي، وذلك بالتزامن مع انطلاق معرض القاهرة الدولي للكتاب في دورته 54، والتي تنطلق في 26 يناير الجاري.

حوار مع الناقد والكاتب الصحفي ضياء مصطفى

كشف الناقد والصحفي "ضياء مصطفى" لجريدة الطريق تفاصيل رحلته في إعداد كتابه "آنستونا"، والذي تناول فيه المشوار الفني للفنان الراحل سمير غانم، قائلا إنه واجه صعوبة في رصد تفاصيل هامة في حياة الفنان شمير غانم، نظرا لأنه كان يرى أكثر من رواية للموقف الواحد، ولأن الفنان القدير سمير غانم لم يكن يرد على الأخبار أو الشائعات التي تنال منه، سواء بالنفي أو الإثبات، فكان من المرهق أن يصل للحقيقة إلا بفحص وفرز دقيق للحقائق والمعلومات التي رصدها عنه.

وتابع "مصطفى"، أنه اعتمد في رصده على جميع المصادر التي يمكن أن تتناول معلومات تخص الفنان الراحل سمير غانم، ومنها الصحف والمجلات والكتب والبرامج التي حل عليها الفنان كضيف وغيرها من المصادر.

كما أعرب "مصطفى" عن سعادته بهذه التجربة التي تناول فيها رحلة لفنان قدير ومحبوب منذ بدايته وحتى رحل عن عالمنا، متمنيا أن يكون الكتاب لطيفا ويوفي سمير حقه كنجم كوميديا لم ينصف إلا قليلا.

تفاصيل كتاب "آنستونا" عن الفنان سمير غانم

تناول كتاب "آنستونا" رحلة الفنان سمير غانم الفنية وحياته الشخصية باستثناء فترة مرضه احتراما لأسرته، وما دون ذلك فقد رصد رحلته بداية من زوا والديه وميلاده وصولا لوفاته، إذ سلط الضوء على تربيته ونشأته في الصعيد، وكيف تزوج من الفنانة الراحلة سمير غانم، وعادات وتقاليد أسرته الصغيرة وطرق تربيته لبناته دنيا وإيمي سمير غانم.

كما سلط الضوء على رحلته العملية والفنية والتي انطلقت من كليتي الشرطة والزراعة، اللتين كانتا بوابته للفن، ومحاولاته الفنية، قبل تجربة "ثلاثى أضواء المسرح" التي تعتبر من أهم وأعظم تاربه الفنية والتي شهرته فيما بعد، وكيف تكوّن الثلاثي، ومراحل ظهورهم فى التليفزيون، ثم السينما والمسرح، والمواقف التى مروا بها، حتى انفصال سمير عن جورج فنيًا، والانطلاق بمفرده.

كما يحوي الكتاب فصلًا عن أبرز تصريحات وحكايات تكشف جوانب من حياة سميرغانم، لم يتسن دمجها فى فصول رحلته، وفصلا آخر عن أبرز ما كتبه عنه النقاد والفنانون.

اقرأ أيضًا: «جوهرة الشرق» تحتفل بذكرى زكريا أحمد ومنير مراد بقبة الغوري