الطريق
الخميس 2 مايو 2024 01:05 مـ 23 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

”قمر الدين المتلج والفول المدمس”.. الأطباق المفضلة لنجمات زمن الفن الجميل في رمضان

مريم فخر الدين وشادية
مريم فخر الدين وشادية

يتميز شهر رمضان بالأطباق الشهية التي تصل روائحها إلى أعماق القلب فترة الصيام بشهر رمضان، ويوجد لكل شخص طبق مفضل يتمنى أن لا تخلوا المائدة منه، وكذلك نجمات زمن الفن الجميل، كان لديهن أطباق مفضلة.

"الطريق"، يرصد في السطور التالية أبرز الأكلات المفضلة لنجمات زمن الفن الجميل في شهر رمضان، وذلك من خلال تصريحات لهن لمجلة الكواكب بتاريخ 4 مايو لعام 1954 عدد 144.

طبق شادية المفضل

قالت الفنانة الراحلة شادية أن الطبق المفضل لها هو الفول المدمس: "رمضان في اعتقادي ليس شهر الصوم فقط، بل شهر التقشف أيضًا، ولكي نحقق حكمة الصوم ونحرم أنفسنا من الطعام الدسم لابد أن نروضها أيضًا على الطعام الذي يعيش عليه الفقراء، لنرى كيف يعيشون، وأنا عن نفسي أحب الفول المدمس وهي لحمة الفقير".

طبق مديحة يسري المفضل

أما الفنانة مديحة يسري قالت أن طبق الخشاف هو المفضل بالنسبة لها، في شهر رمضان، وقالت: "أنا أحب أطباق الخشاف، وليس صنع طبق الخشاف بالأمر العسير، وفي وسع الغني أن يصنع خشافًا غنيًا وفي وسع الفقير أن يصنع خشافًا معقولًا، وهو في كل الأحوال طبق منعش ومفيد".

وأضافت: "الذي يهم في الخشاف هو وقت تناوله، وأنا أتناوله بعد أن اطمئن إلى أن وجبة الإفطار قد تم هضمها، وقد أتناوله مع سلطانية من اللبن الزبادي كطعام للسحور، فالخشاف طبق مفيد، فلا تتخمي معدتك بتناول عدة أطباق منه لمجرد أنك تحبينه مثلي".

طبق مريم فخر الدين المفضل

الكنافة، هي الطبق المفضل للنجمة مريم فخر الدين، إذ قالت: "أنا أحب كنافة رمضان، ولا أتناول الكنافة في أي شهر من شهور السنة، على اعتبار أنها فاكهة الشهر المبارك، وطريقة صنع الكنافة لا شك معروفة، لكنني أضيف إليها مع المكسرات بعض القرفة، لأنها تعطي الكنافة مذاقًا عذبًا ورائحة جميلة، كما أوصيك بأن تتركي صنية الكنافة، على نار هادئة، حتى تنضج ببطئ، وتأخذ حقها من السوا".

وتابعت: "أخيرًا أنصحك بألا تأكلي من الكنافة كثيرًا فهي نشويات قد تتخم معدتك، وقد تضر برشاقتك".

طبق ماجدة المفضل

وكشفت الفنانة الراحلة ماجدة، عن أن طبق البامية هو المفضل لها على مائدة رمضان، وقالت: "طبق البامية عندي أحسن أطباق رمضان، فهو طبق الشهر، وهو طبق الطفولة لأنني أحب البامية منذ صغري".

طبق نعيمة عاكف المفضل

أحب طبق قمر الدين المثلج، بهذه الكلمات كشفت نعيمة عاكف عن طبقها المفضل في شهر رمضان، ونصحت جمهورها وقالت: "لا تفعلي مثل ما أفعل فتضعين طبقك الشهي أمامك قبل مدفع الإفطار بساعة وتأكلينه بعينك".

أقرأ أيضًا..

«أنا صايم مش ممكن أبوسها».. كواليس رمضان في البلاتوه زمان بين كمال الشناوي وكاميليا

طبق كاريمان المفضل

وأخيرًا كشفت الفنانة كاريمان، عن طبقها المفضل في شهر رمضان، وهو طبق المسقعة، وقالت: "أحسن الأطباق عند معدتي المسقعة، والأطباء يقولون أن المسقعة أكثر الأطباق دسمًا على مائدة رمضان، وأنها تضر بالكبد لما فيها من كميات زيوت".

ونصحت كاريمان جمهورها، وقالت: "لا تحمري الباذنجان في الزيت، بل قشريه ثم انقعيه في ماء مذاب به ملح، وضعي ملعقتين من الزيت في إناء ثم ضعي اللحمة المغرية في السمن وعصجيها وبعد ذلك أضيفي عليها الباذنجان وستحصلين بذلك على أشهى الأطباق الرمضانية".