الطريق
الخميس 2 مايو 2024 08:58 صـ 23 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

بحوث الصحراء يطلق الحملة الإرشادية لتحسين سلاسل قيمة عباد الشمس الزيتي بالمنيا

نبات عباد الشمس
نبات عباد الشمس

كشفت فعاليات الحملة الإرشادية عن انطلاقها لزراعة محصول عباد الشمس الزيتي في إطار البرنامج البحثي "تحسين سلاسل قيمة محصول عباد الشمس الزيتي بمنطقة غرب المنيا والمناطق المحيطة"، تنفيذا لتوجيهات السيد القصير وزير الزراعة واستصلاح الأراضي برفع نسبة الاكتفاء الذاتي من المحاصيل الزيتية، وتحت رعاية د. عبدالله زغلول رئيس مركز بحوث الصحراء.

وبدأت الحملة بضرورة التوعية بأهمية زراعة محصول عباد الشمس الزيتي؛ لسد الفجوة الغذائية من الزيوت النباتية، وأهمية التوجه للتعاقد المسبق على زراعة المحصول، وكذلك تطبيق التوصيات الفنية في الزراعة.

وأشار رئيس مركز بحوث الصحراء إلى أنه فى إطار أنشطة البرنامج التدريبي للحملة الإرشادية في أهم مراحلها قام الفريق البحثي خلال السادس والسابع من شهر إبريل الجاري بتنفيذ يومي حقل ومدرسة حقلية لتدريب المزارعين على أهم الممارسات التي تتعلق بتحسين إنتاجية محصول عباد الشمس الزيتى، من خلال زراعة عدد 10 حقول إرشادية موزعين أرجاء المحافظة.

ولفت إلى أنه تم تخصيص 2 فدان بشركة الريف المصري لزراعة حقل ارشادي بمنطقة غرب إلمنيا، تحت إشراف السيد اللواء عمرو عبدالوهاب رئيس مجلس إدارة الشركة، كما تم تخصيص 4 حقول إرشادية بمراقبة مصر الوسطي تحت إشراف د. محمد عبدالعال رئيس قطاع استصلاح الاراضي، وكذلك 4 حقول إرشادية بأراضي الائتمان بمركز بني مزار، تحت إشراف المهندس إسماعيل رضوان مدير مديرية الزراعة.

اقرأ أيضا: الصحة: قرابة الـ 33 مليون محصنين بالكامل ضد كورونا