الطريق
السبت 20 أبريل 2024 08:35 صـ 11 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

رمضان زمان| يا خالق الزهرة.. دعاء وسحر بصوت عبد الحليم حافظ

عبد الحليم حافظ
عبد الحليم حافظ

يهل علينا شهر رمضان الكريم ومعه أجمل الذكريات التي ما زالت عالقة في الأذهان والحنين إلى الماضي عندما كانت تلتف الأسرة حول شاشة التليفزيون وهي تتابع ما يقدمه من خلطة متنوعة أسعدت المصريين بمختلف الأعمار.

وعلى مدار شهر رمضان نستعيد الذكريات مع القراء الأعزاء في سلسلة "رمضان زمان" ونستعرض بعض ما قدم من "برامج، تواشيح، أدعية، أغاني، فوازير، المسحراتي، مسلسلات، تترات، ابتهالات" في نوستالجيا رمضانية مصرية خالصة أدخلت الفرحة في القلوب.

ارتبط شهر رمضان بالأدعية وباتت واحدة من أهم طقوس شهر الصيام وحرص عدد من المطربين على تقديم الأدعية أبرزهم عبد الحليم حافظ الذي قدم عدة أدعية بصوته القوي وإحساسه العالي وكان لأدعية "حليم" صدى كبير بين المصريين.

"يا خالق الزهرة" واحدة من أجمل أدعية عبد الحليم حافظ التي تدعوك إلي التأمل في صنع الخالق، "الله الله الله يا خالق الزهرة في حضن الجبل من فوق لونها ومنظرها آية للجمال والذوق" كانت الكلمات التي كتبها عبد الفتاح مصطفى بديعة.

يدهشك لحن محمد الموجي، بينما العندليب يشدو بصوته "تطلع وتدبل على دمع الأمل والشوق لا يدرى بيها ولا يعلمها غير الله" وتدخل في حالة روحانية تخطف قلبك بينما لسانك يردد مع صوت عبد الحليم حافظ "سبحانك سبحانك يا ربي سبحانك".