الطريق
الجمعة 3 مايو 2024 01:38 مـ 24 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

في ذكرى ميلاد العندليب.. أغان قدمها عبدالحليم حافظ لمعشوقته التي رحلت قبل أن يتزوجها

عبد الحليم حافظ
عبد الحليم حافظ

تحل اليوم الأحد 21 يونيو، ذكرى ميلاد عندليب الطرب والإحساس عبد الحليم حافظ المولود في مثل هذا اليوم من عام 1929، النجم الذي ظل حاضراً، بأغنياته وأفلامه التي لم يناسها أحد من جمهوره، رغم رحيله عن عالمنا في يوم 30 مارس عام 1977، عن عمر ناهز الـ 47 عاما.

عبد الحليم حافظ هو فارس الرومانسية الذى نشر الحب في مجتمعنا العربي، حيث أن الأجيال المتعاقبة عشقت وحبت على أغانيه التي قدمها بإحساس وأداء عال تفاعل معه الملايين من جمهوره في جميع أنحاء العالم العربي، ولكن رغم ذلك باءت جميع علاقات العندليب العاطفية بالفشل، ولعل هذا الفشل هو ما دفعه لإمتاعنا.

اقرأ أيضا| السندريلا والعندليب.. لغز قصة حب عبد الحليم حافظ وسعاد حسني (صور)​​​​

معشوقة عبد الحليم التي رحلت قبل أن يتزوجها

كان للعندليب فتاة يحبها ويعشقها من الإسكندرية، قيل عن قصتهما العديد من الحكايات، لكن هذه الفتاة كانت متزوّجة، لذا بقي اسمها مجهولاً وتحفّظت الأوساط الفنية على تداوله، ولكن تم ذكر اسمها في المسلسل الذي تم تقديمه عن العندليب تحت اسم "جيجي"، وقال الدكتور هشام عيسى، في كتابه: "السيدة حقيقية ونعلم جميعاً اسمها، ونعلم أنها كانت على درجة كبيرة من الجمال، وكانت متزوجة، لهذا كان الزواج منها مستحيلاً طوال الوقت، وبعد أن انفصلت ماتت بمرض في المخ وهي بعد شابة قبل أن يتزوجها العندليب، لذلك حزن حليم وقدّم لها خلال علاقته بها العديد من الأغاني".

بتلوموني ليه

"بتلومونى ليه.. بتلومونى ليه.. لو شفتم عنيه.. حلوين قد إيه.. حتقولوا انشغالي وسهد الليالي.. مش كتير عليه.. ليه بتلوموني".. هذه الأغنية غناها العندليب للسيدة التي عشقها بجنون، وهي من كلمات مرسي جميل عزيز، وألحان كمال الطويل، وغناها عبد الحليم في فيلم "حكاية حب".

في يوم في شهر في سنة

"في يوم في شهر في سنة.. تهدى الجراح وتنام وعمر جرحي أنا أطول من الأيام.. حبيبي شايفك وأنت بعيد.. وأنا في طريق السُهد وحيد".. بهذه الكلمات قدّم العندليب أغنية "في يوم في شهر في سنة"، عندما اكتشفت أن تلك السيدة التي كان يعشقها مريضة بورم في المخ واشتد عليها المرض حتى فارقت الحياة، وغناها بإحساس عال ليعبر بها عن مدى حزنه وألمه، وقدمها في فيلم "حكاية حب"، وهي من كلمات مرسي جميل عزيز وألحان كمال الطويل.

ويظل العندليب عبد الحليم حافظ واحدًا من أهم مطربي الغناء في العالم العربي على مدى التاريخ، ويعد أيقونة من أيقونات الطرب الأصيل وأحد أهم الأصوات التي قدّمتها مصر طوال تاريخها الفني.