الطريق
الأربعاء 24 أبريل 2024 12:09 صـ 14 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
أطفال دراما رمضان للمرة الأولى في ضيافة ”الستات مايعرفوش يكدبوا” فاطمة محمد علي وبناتها بحلقة غنائية في ”معكم منى الشاذلي ” الخميس الحكومة تخصص 179 مليار جنيه استثمارات لقطاع الزراعة بموازنة العام المقبل معيط: تخصيص 134.2 مليار جنيه لدعم السلع التموينية بموازنة العام المالي المالية: تخصيص 154.5 مليار جنيه لدعم المواد البترولية العام المالي المقبل «المركزي»: ارتفاع الدين الخارجي إلى 168 مليار دولار بنهاية ديسمبر مصر تنفي تماما تداول أي حديث مع إسرائيل حول اجتياح رفح «سمير»: حريصون على تقديم كافة الدعم لتعزيز نفاذ الصادرات المصرية للأسواق الخارجية ”الزعيم الصغنن”.. محمد إمام يحتفل بمولوده الجديد الرقابة تسمح بالتعامل على أسهم الخزينة من خلال سوق الصفقات الخاصة والسوق المفتوح التخطيط: 186 مليار جنيه استثمارات موجهة للتنمية العمرانية بخطة العام الجديد التخطيط: 150 مليار جنيه لتنفيذ المرحلة الثانية من حياة كريمة العام المالي المقبل

أبرزها العندليب الأسمر وسيدة الشاشة.. أشهر ألقاب نجوم الفن بالسينما المصرية

أم كلثوم وفاتن حمامة ومحمد رمضان
أم كلثوم وفاتن حمامة ومحمد رمضان

يسعى نجوم الفن، منذ بداية الستينيات حتى اليوم، إلى حيازة ألقاب يعتقدون أنها تزيدهم شهرة ونجومية، وتسهم في انتشارهم وانتشار أعمالهم، ومنها من أطلقها الجمهور على صاحبها ومن بينهما من لقب نفسه، ومن أبرز هذه الألقاب: «كوكب الشرق، العندليب، وحش الشاشة، سيدة الشاشة العربية، السندريلا، ملكة الإحساس، نمبر وان».

وكانت فترة زمن الفن الجميل زاخرة بالعديد من الألقاب، والتي جاءت غالبيتها من خلال جمهور الكتاب والصحفيين، ومن بين هذه الألقاب:

رشدي أباظة «الدنجوان»

اشتهر الراحل الفنان رشدي أباظة بلقب «الدنجوان» الذى عرف به، حيث اشتهر بوسامته وعدد زيجاته المتعددة من بعض الفنانات خلال فترة الستينات، ورغم مرور سنوات على رحيل رشدى أباظة إلا أنه لازال يمثل فتى أحلام الكثير من الفتيات وحتى الآن لم يستطع أى من النجوم ملء فراغه خاصة في دور الرجل الدونجوان.

فريد شوقي «ملك الترسو، وحش الشاشة»

وعرف الراحل فريد شوقي، بصاحب أكثر الألقاب في زمنه، حيث لقب بعدة ألقاب منها «الملك، وحش الشاشة، ملك الترسو»، وقد استحقها عن جدارة ولقب بها بسبب أدواره المميزة التي قدمها في مختلف الأعمال السينمائية على مدار مشواره الفني.

فاتن حمامة «سيدة الشاشة العربية»

تعتبر النجمة فاتن حمامة، علامة بارزة في السينما العربية حيث عاصرت عقودا طويلة من تطور السينما المصرية، وأطلق عليها النقاد لقب "سيدة الشاشة العربية" بعد فيلم «موعد مع الحياة».

اقرأ أيضا: «كيرة والجن» يحصد أعلى إيرادات موسم عيد الأضحى حتى الآن

سعاد حسني «السندريلا»

لقبت الفنانة سعاد حسني بالسندريلا، وأصبح علامة مسجلة باسمها وقد أطلق الناس عليها لقب «سندريلا الشاشة العربية».

أم كلثوم «كوكب الشرق»

اشتهرت أم كلثوم بهذا اللقب. الذي أطلقه عليها المذيع محمد فتحي الشهير «بكروان الإذاعة» الذى كان ينقل حفلاتها على الهواء مباشرة طوال الأربعينات، وكان يقصد بذلك تميزها عن غيرها من النجوم بأنها أكبر من نجوم الشرق.

عبد الحليم حافظ «العندليب الأسمر»

لقب عبد الحليم حافظ بـ«العندليب الأسمر» من قبل الصحفى والناقد الفنى جليل البندارى حيث كان أول من أطلق عليه هذا اللقب وقد حل لقب العندليب مكان اسمة لان الناس اقتنعوا أن صوت عبد الحليم يشبه صوت العندليب.

وبالتزامن مع اتساع رقعة الفن العربي، حرص عدد من الفنانين على تقديم أفضل ما لديهم لينالوا ألقابا تسهم في انتشارهم، وكان المساهم الأكبر في ألقاب هؤلاء هو الجمهور.

وحصد النجم جورج وسوف، لقب «سلطان الطرب».

وكذلك أطلق لقب «أمير الغناء» على نقيب الموسيقيين الفنان هاني شاكر.

ونال المطرب كاظم الساهر، لقب «قيصر الغناء».

بينما أثار الفنان محمد رمضان، قد جدلًا واسعًا بلقب «نمبر وان»، الذي أطلقه على نفسه، وهو الأمر الذى عرضه لهجوم وانتقاد من الجمهور والوسط الفني في الوقت نفسه، مستنكرين إطلاق الفنان اللقب على نفسه، معتبرين هذا الحق ملكا للجمهور فقط.

وحصدت الفنانة إليسا، لقب «ملكة الإحساس» في إشارة إلى حسها العالي في أداء أغنياتها.