الطريق
الخميس 2 مايو 2024 10:03 مـ 23 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

هربت أثناء حكم عبد الناصر والسيسي وجه بعلاجها.. قصص فاتن حمامة مع زعماء مصر

فاتن حمامة والرئيس السيسي
فاتن حمامة والرئيس السيسي

تحل اليوم الجمعة الموافق له 27 مايو ذكرى ميلاد سيدة الشاشة العربية، فاتن حمامة التي لم تكن بعيدة عن السياسة وكان لها مواقف عدة مع زعماء مصر.

ويستعرض "الطريق" خلال السطور التالية قصص فاتن حمامة مع زعماء مصر

مرت الفنانة الراحلة فاتن حمامة بتقلبات سياسية بين مؤيدة للنظام خلال عهد الرئيس السادات والرئيس مبارك والرئيس عبد الفتاح السيسي لكنها عارضت فترة حكم عبد الناصر والإخوان.

فاتن حمامة وجمال عبد الناصر

منذ عام 1966 وحتى عام 1971 غادرت الفنانة الراحلة مصر في عهد الرئيس الراحل جمال عبدالناصر وكان ذلك احتجاجاً على الضغوط السياسية التي تعرضت لها، وقالت في حوار سابق لها إنه في ذلك الوقت لقد ظلم الناس واقتيدوا من بيوتهم ظلماً للسجن في منتصف الليل.

وأضافت: "وتعرضت إلى مضايقات مما أدى إلى منعي من السفر والمشاركة بالمهرجانات، ولكني استطعت ترك مصر بعد تخطيط طويل"، وفي فترة غيابها طلب الرئيس جمال عبدالناصر من مشاهير الكتاب والنقاد بإقناعها بالعودة إلى مصر ووصفها بـ «ثروة قومية» ومنحها وساماً فخرياً لكنها لم تعود إلا بعد وفاته.

وقالت فاتن حمامة في تصريحات لها: "فرحت بقدوم عبدالناصر وأيدته وساعدته وتصورنا أن التغيير سيكون لصالح الجميع، ولكن بعد انفصال سوريا عن مصر صار الحكم قاسياً وكرهت الظلم لبعض الوطنيين فكان رئيساً وطنياً وأميناً لم يسرق البلد، ولكن نظامه كان قاسياً في فترات كثيرة.. ولم أهرب من ناصر ولكن من رجاله في ذلك الوقت، فقد كان مطلوباً مني تعاوناً لا أقبله، وكنت مرعوبة".

وبعد عودتها لمصر قالت: "قبل شهور من عودتي اتصل بي يوسف إدريس وقال لي كفاية سفر، وأكد لي أن أم كلثوم ستساندني ولن يقترب مني أحد، فقلت له وهل تملك أن تصدر قانوناً بحرية السفر والتنقل، ومرت سنوات حيث توفي عبدالناصر وتصادف أنني كنت أستقل سيارة تاكسي فالتقيت بسيدة مصرية لا أعرفها وعبرت لي عن مدى افتقاد الجمهور في مصر لي، وكانت كلمات هذه السيدة سبب عودتي دون قيد أو شرط".

فاتن حمامة والسادات

ومن جانبها قابلت فاتن حمامة، الرئيس الراحل أنور السادات أكثر من مرة وجمعت علاقة صداقة بين فاتن والسيدة جيهان السادات، وقالت عن السادات: "كان رجلاً متفتحاً وإنساناً طيباً ولكنه ذكي جداً، كنت أحبه وأحترمه، وفي عصره تغيرت معايير السياسة والفن أيضاً، لكن ظلت مصر تعاني من كثير من مشاكلها، ومشكلتها الأكبر الزيادة السكانية، وكان فيلمي أفواه وأرانب إشارة لأزمتنا الكبرى".

اقرأ أيضًا: «طوبة و15 قلما على وجهها».. تفاصيل أصعب مشهد في مشوار فاتن حمامة الفني

وفيما يخص علاقتها بالرئيس محمد حسني مبارك، قالت في حوارات سابقة لها إنها تحبه كثيراً ووصفته بأنه طيب ولكنها كان لها رأي مؤيد لثورة 2011، وبينما قالت عن فترة حكم محمد مرسي: "كانت فترة صعبة سببت لي توتراً وحزناً وقلقاً، لكن الحمد لله انتهت، صحيح ما زلنا نعاني من تبعات هذا الحكم من إرهاب وغيره لكني على ثقة من أننا سنتجاوز هذه المحنة كما تجاوزنا غيرها".

فاتن حمامة والرئيس السيسي

يذكر أن الفنانة فاتن حمامة كانت من ضمن النجوم الذين التقوا الرئيس السيسي خلال حملته الانتخابية وقال الرئيس وهو يلقي التحية عليها: "لا يمكن أن يفوتني أبداً أني أوجه كلمة شكر خاصة لك"، وعندما أصيبت قبل وفاتها كلف الرئيس السيسي أحد أمناء رئاسة الجمهورية بزيارتها والاطمئنان عليها.