الطريق
الإثنين 29 أبريل 2024 08:40 صـ 20 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

هل المرضي المقيدين ضمن قوائم الانتظار يستحقون؟.. استشاري يجيب

صورة أرشيفية
صورة أرشيفية

أكد الدكتور تامر أبو هميلة، استشاري العظام والمفاصل، أن مبادرة الرئيس عبد الفتاح السيسي بشأن القضاء على قوائم الإنتظار بالنسبة لجراحات العظام والعمود الفقري، جاءت في توقيت مثالي، وذلك من خلال ما يشهد العالم من تأثر اقتصادي كبير، إلى جانب أن المبادرة ستعمل على تخفيف الضغط في مثل هذه الجراحات.

اقرأ أيضًا: الأرصاد تحذر: رياح وانخفاض بدرجات الحرارة خلال الساعات المقبلة.. فيديو

وأضاف استشاري العظام، خلال استضافته في برنامج "هذا الصباح"، المذاع عبر قناة إكسترا نيوز الفضائية، أن الدولة المصرية تبذل جهودًا كبيرة من أجل القضاء أيضًا على قوائم الإنتظار في جراحات القلب، فضًلا عن أن القطاع الطبي لا يستحسن اختيار المرضى المستحقين، والأولي بالرعاية وعدم الإدراج في قوائم الإنتظار.

اقرأ أيضًا: التعليم تكشف تفاصيل مشاركة القطاع الخاص في إمتحانات الدبلومات الفنية.. فيديو

وأوضح الدكتور "أبو هميلة" أن الظروف التي تمر بها الدولة بسبب الأزمة الأوكرانية الروسية تحدد علينا الترابط الجماعي بين الهيئات والقطاعات والحكومة من أجل تخطي هذه الأزمة، وذلك بتحديد من يستحق الجراحة ومن لا يستحق، مردفًا أن هناك مرضي حالاتهم لا تستدعي إجراء عمليات جراحية، وبالتالي هناك علاج طويل المدى ولكن له تأثير إيجابي.

ونوه "تامر" إلى أن هناك سؤال لابد من إجابة له، هل المرضي المقيدين ضمن قوائم الإنتظار يستحقون؟، هذه الإجابة ناتجة عن دور القطاع الطبي في تحديد من هم المستحقين ومن لم يستحق، وذلك من أجل تخفيف العبء على كاهل الدول من إهدار مبالغ كبيرة تحتاجها الدولة الوقت الراهن.

موضوعات متعلقة