الطريق
الثلاثاء 21 مايو 2024 05:20 صـ 13 ذو القعدة 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

بالفيديو.. تعرف على أغانى احتفت ببطولات شهداء الوطن

محمد هنيدى
محمد هنيدى

تحتفل مصر فى 9 مارس من كل عام، بيوم الشهيد والمحارب القديم، وهم شخصيات ضحوا بحياتهم من أجل تراب الوطن، لذا دعونا نأخذكم فى جولة مع مجموعة من الأغانى الوطنية التى تناولت تضحيات الشهداء.

شيرين.. سلّم ع الشهداء

قدمت الفنانة شيرين عبد الوهاب أغنية سلم ع الشهداء من كلمات أيمن بهجت قمر، ومن ألحان خالد عز، وتقول بعض كلمات الأغنية "سلم على الشهداء اللى معاك سلم على كل اللى هناك.. عمرك كان تمن الحرية لكن بلدك مش ناسيك".

محمد فؤاد.. "الدم ده دمي"

غنى النجم محمد فؤاد فى فيلم إسماعيلية رايح جاى، أغنية الدم ده دمى، الأغنية من كلمات عبدالفتاح البيهن وأظهر محمد فواد حزنه الشديد فى المشهد، وقال محمد فواد فى تصريحات سابقة أنه لم يكن يمثل، ولكنه أسترجع ذكريات أستشهاد شقيقه.

وتقول كلمات الأغنية: "الدم ده دمي.. واللون ده من طيني والحضن ده لأمي والنيل دموع عيني، يا نخلتى حنى، قلبى خدوه منى، يا عزيز عينى".

عبد الحليم حافظ

قدم العندليب الأسمر عبد الحليم حافظ، أغنية فدائى، والتى طرحها عام 1976 بالتزامن مع النكسة، من كلمات محمد حمزة وألحان بليغ حمدي.

وقدم العندليب العديد من الأغانى الوطنية، مثل أغنية حكاية شعب، وعدى النهار واحلف بسماءها وبترابها، بلدى يا بلدى، وأهلا بالمعارك، بالأحضان، وصورة، عاش اللي قال، وأغنية سكت الكلام والبندقية اتكلمت، كما اشترك فى أوبريت الوطن الأكبر مع نخبة كبيرة من النجوم.

اقرأ أيضا: بلاي ليست .. في يوم ميلاد مخترع التليفون: «الو الو إحنا هنا»

محمد فوزي.. "بلدي أحببتك"

قدم الفنان محمد فوزى أغنية بلدى أحببتك عشق الشهيد لوطنه وتفانيه فى الدفاع عن عزته، فكأنه يتكلم بلسان الشهيد فقال "بلدي أحببتك يابلدي.. حبًا في الله وللأبد، فثراك الحر تراب أبي وسماك يزف صبا ولدي"، الأغنية من كلمات مرسى جميل عزيز وألحان محمد فوزى.