الطريق
الإثنين 29 أبريل 2024 05:42 صـ 20 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

حكاية دموع «العندليب» التي أنقذت «الموجي» من زواج راقصة

محمد الموجي وعبد الحليم حافظ
محمد الموجي وعبد الحليم حافظ

محمد الموجي هو صاحب ملحن كبار النجوم وبحر النغم الذي لا ينضب، كان ممسوس بالفن وتعلق قلبه بالعود وصنع من أوتاره نجومية الكبار أبرزهم رفيق مشواره عبد الحليم حافظ ونستعرض بعض من حكايات الموجي مع العندليب في ذكرى مرور 100 عام على ميلاده.

لم يكن عبد الحليم بالنسبة للموجي مجرد مطرب يغني من ألحانه ولكن كانت صداقة توطدت عبر سنين وبات رفيق مشوار الفن الذي بدأ معه من الإذاعة وقدم له لحن أول أغانيه "صافيني مرة" وعلى مدار سنوات صنع الموجي والعندليب أجمل الأغاني وأعظم الألحان.

كان الموجي يقول عبد الحليم كان يستحوذ على كل حواسي وأنا ألحن له برغم تقديمي ألحان لكثير من المطربين لكن كنت مع عبد الحليم أشعر إني ألحن لنفسي وكان يأخذ مني أحاسيس واهتمام أكثر من الأخرين وكنت اعتبره أخي الأصغر.

بعيدا عن الفن تزوج الموجي 3 مرات حسبما قال في لقاؤه مع الإعلامي مفيد فوزي كانت الأولى هي زوجته فهيمة أمين والمشهورة ب "أم أمين" حتى أن الموجى قال عنها أنها أشهر منه، وزوجة الموجي هي ابنة خالته وعمه في نفس الوقت وتزوجها في 1946 عندما كان يعمل مهندس في الزراعة ثم ناظر زراعة وقبل دخوله عالم الفن، يقول عنها الموجي "كانت تقول لي واحنا صغيرين نفسي أشوفك ملحن كبير زي عبد الوهاب".

عندما حزم الموجي حقائبه وسافر إلي القاهرة بحثا عن حلمه في أن يصبح له شأن في عالم التلحين، وكان متزوج ومعه طفله الأول "أمين"، يقول ل مفيد فوزي أن سبب تكرار نزواته كانت بحكم عمله في الصالات "كنت مبهور بجمال السيدات في القاهرة" وعندما سأله إذا كان ضعيف أمام جمال المرأة قال ساخرا نعم بدليل أنها تجعلني أتزوجها وذكر أنه شعر بالندم بسبب زيجاته وشطحاته ولكنها الأقدار هي التي كانت تسوقه ليفعل كل ذلك.

كشف الموجي أن عبد الحليم أنقذه من الزواج من راقصة "قالي أنا مش عايز اتصور إنك تبقى داخل من باب المعهد وحد من الموسقيين يشاور عليك ويقول متجوز راقصة وبكى، دموع عبد الحليم خلتني أنسى كل شئ وتاني يوم طلقتها" وقال عن "حليم" أنه يغني بصدق وكان أمين معي في حياتي الشخصية.

اقرأ أيضا: كارول سماحة تطرح أغنيتها الجديدة «قطار الساعة واحدة»