الطريق
الجمعة 29 مارس 2024 05:06 مـ 19 رمضان 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

محمد عبد الوهاب.. مطرب الأمراء غنى بـ5 قروش وتزوج 3 مرات

محمد عبد الوهاب
محمد عبد الوهاب

صاحب تراث فني ولون فريد في التلحين وأحد أهم الموسيقيين والمجددين في التاريخ، صنع مجد كل من اقترب منه ولحن له عوده وبات أسمه وحده كفيلا في نجاح أي أغنية سواء في الغناء أو التلحين، هو موسيقار الأجيال محمد عبد الوهاب.

النشأة
ولد محمد عبد الوهاب في 13 مارس 1902، في حارة برجوان بحي باب الشعرية بالقاهرة، وتعود أصول عائلته إلى مدينة أبو كبير بمحافظة الشرقية، كان والده مؤذن وقارئ للقرآن في مسجد "الشعراني" بالحي، بينما هو التحق بكُتاب المسجد وحفظ عدة أجزاء من القرآن الكريم، تعلق قلبه بالطرب والغناء وأهمل التعليم وبات يذهب إلي الأفراح والموالد التي يغني فيها شيوخ الغناء صالح عبد الحي وسلامة حجازي.

بداية المشوار
كانت بدايته من فرقة فوزي الجزايرلي في 1917 وهو يغني أغاني الشيخ سلامة حجازي مقابل 5 قروش، وحتى يتخفى عن أسرته أطلق على نفسه اسم محمد البغدادي وبعد 3 سنوات وفي 1920 التحق بمعهد الموسيقى العربية ودرس فن العزف على العود على يد الموسيقار محمد القصبجي، وعمل مدرسًا للموسيقى والأناشيد بمدرسة "الخازندار" الابتدائية، بعدها اتجه ناحية الفرق منشدًا في الكورال بفرقة علي الكسار ونجيب الريحاني، ومنيرة المهدية قدمته على خشبة المسرح لأول بديلا للشيخ سيد درويش عقب وفاته ليكمل مسرحية "كليوباترا".

اللقاء من أمير الشعراء
شاءت الأقدار أن يلتقى أمير الشعراء أحمد شوقي في حفل أحياه بأحد كازينوهات الإسكندرية، وتبنى موهبته وقدمه لرجال الأدب والصحافة وجلس مع الأمراء في كل الحفلات التي كان يذهب إليها، وأحضر له مدرسا لكي يعلمه اللغة الفرنسية، وكانت بداية شهرته كمطرب ثم جاءت في التلحين والتأليف الموسيقي.

التجديد الموسيقي
كان عبد الوهاب يسعى أن يكون غير الملحنين الموجودين على الساحة ويسير على درب سيد درويش في تجديد الموسيقى العربية ومزج بين الشرقي والغربي بآلات غربية ففي قصيدة "الجندول" أدخل إيقاع "الفالس" وفي أغنية "يا قلبي يا خالي" "أدخل إيقاع "الروك آند رول" وقدم ألحان موسيقية ذات طابع عربي في "عندما يأتي المساء، ليالي الشرق".

وفي مسيرته الفنية مئات الألحان لعمالقة المطربين "شادية، فيروز، أسمهان، ليلى مراد، وردة، وديع الصافي، عزيزة جلال"، ولحن من كلمات كبار الشعراء من أميرهم حتى أحمد رامي الذي لحن له "على غصون البان".

محمد عبد الوهاب والعندليب والست
لم تتوقف أوتار موسيقار الأجيال عن العزف مع الكبار وقدم للعندليب عبد الحليم حافظ عدة ألحان أبرزها "توبة، فاتت جنبنا، نبتدى منين الحكاية، أهواك" والعديد من الأغاني الوطنية، وأسس معه شركة "صوت الفن"، غنت أم كلثوم من ألحانه 9 أبرزها رائعة "أنت عمري" وآخرها "ليلة حب".

السينما
كان عبد الوهاب أول مطرب يظهر على شاشة السينما في فيلم "الوردة البيضاء" 1932 للمخرج محمد كريم، ثم شارك في عدة أفلام هي "دموع الحب، يحيا الحب، ممنوع الحب، يوم سعيد، لست ملاكا، رصاصة في القلب، غزل البنات" وأخرها "منتهى الفرح" 1963.

حياته الخاصة
تزوج محمد عبد الوهاب 3 مرات، كانت الأولى في بداية مشواره الفني وتم الانفصال بعد 10 سنوات.

والثانية من السيدة إقبال نصار في 1944، وأنجب 5 أبناء "محمد وأحمد وعصمت وعفت وعائشة"، واستمر الزواج 17 عاما حتى 1957، والثالثة من السيدة نهلة القدسي، واستمر زواجهما حتى وفاته.

النهاية
بعد مشوار صنع فيه أجمل الألحان توفي محمد عبد الوهاب في 4 مايو 1991، إثر تعرضه لجلطة بالمخ بعد سقوطه على أرضية منزله، وفي اليوم التالي شعت جنازته في وداع عسكري لكونه يحمل رتبة "لواء" الفخرية، رحل عبد الوهاب وبقي نهر ألحانه الخالد شاهد على تفرده وموهبته التي لا تعرف حدود.

موضوعات متعلقة