الطريق
الجمعة 19 أبريل 2024 12:57 صـ 9 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

احتفالا بذكرى ميلاد محمد عبد الوهاب

الأوبرا تفتح متحفي عبد الوهاب والآلات الموسيقية للجمهور مجانا

متحف عبد الوهاب
متحف عبد الوهاب

بمناسبة ذكرى ميلاد الموسيقار الكبير محمد عبدالوهاب، قررت دار الأوبرا المصرية برئاسة الدكتور خالد داغر، فتح متحفي عبدالوهاب والآلات الموسيقية بمعهد الموسيقى العربية للجمهور مجانا لمدة خمسة أيام اعتبارا من 12 إلى 16 مارس.

يضم متحف عبدالوهاب تحفا فنية وشخصية تعود للفنان الراحل، من بينها جائزة نجمة القرن التي حصل عليها من منظمة الأغذية والزراعة (FAO)، وجائزة نيل الإذاعة التي حصل عليها في 1987، وأول جائزة ذهبية في حفظ التراث المصري. كما يضم أشرطة صوتية نادرة وأغاني لم تذع من قبل.

ويحوي المتحف عدة قاعات تروي قصة حياة وإنجازات الموسيقار منذ طفولته ونشأته وخطواته الأولى في عالم الموسيقى والسينما، إلى جانب عرض بعض غرف منزله وقطع أثاثه ومتعلقاته الشخصية، كما يضم قاعة للسينما تعرض أفلامه التي شارك في تمثيلها أو تلحين أغانيها، وقاعة للاستماع والمشاهدة تشتمل على كافة أغانيه وألبومات صوره.

أما متحف الآلات الموسيقية، فيضم آلات قديمة ونادرة تعود لعصور مختلفة، من بينها بيانو ثلاث أرباع تون، وآلات شرقية وآسيوية كالكوتو والسانتور والسنطار. كما يضم جهاز يصدر صوت كل آلة لإثارة اهتمام الزائر.

كذلك تخصص دار الأوبرا عدة أمسيات فنية لإحياء ذكرى عبدالوهاب، من بينها سلسلتى وهابيات، وكلثوميات إضافة إلى حفل فرقة التراث للموسيقى العربية المقام في الثامنة مساء الأحد 12 مارس على مسرح معهد الموسيقى العربية.