الطريق
الجمعة 29 مارس 2024 01:24 صـ 18 رمضان 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
تحرير سعر الصرف وتأثيره على سوق العقارات.. جمعية رجال الأعمال: تكلفة الوحدات السكنية الجديدة سترتفع مصر والأموال الساخنة.. فرص استثمارية وتحديات اقتصادية في مواجهة الحكومة عضو المجلس القومي للمرأة في حوار لـ«الطريق»: المرأة شهدت العصر الذهبي في عهد الرئيس السيسي مصر أول دولة في العالم تضع استراتيجية... سيدات الأهلي يحققن الثنائية المحلية للموسم الثاني على التوالي ”الحشاشين”.. مسلسل يكشف استخدام الإخوان لمفاهيم السمع والطاعة المطلقة 6 جنيهات.. حملة لتثبيت سعر تعريفة التوك توك داخل سمالوط رئيس الوزراء يؤكد ضرورة وضع أجندة تنفيذية لمخرجات المرحلة الأولى للحوار الوطني رسالة جديدة من نتنياهو لعائلات المحتجزين البترول تسدد 30 مليون دولار جزء من مستحقات شركة كابريكورن إنرجي مصرع شاب على يد آخر في مشاجرة بالمنيا مواد غذائية شائعة يحظر تناولها أثناء تفاقم التهاب المعدة جي بي مورجان يتوقع ارتفاع برميل النفط إلى 100 دولار بسبب روسيا

حكاية أغنية «مالي ومالك» التي لحنها محمد الموجي في «شادر بطيخ»

محمد الموجي وعبد الحليم
محمد الموجي وعبد الحليم

محمد الموجي هو صانع أسطورة الكبار وشلال من الألحان التي لا تنضب، خرجت من بين أوتار عوده أجمل الأغاني التي غناها رفيق مشواره عبد الحليم حافظ ونستعرض بعض من حكايات الموجي مع العندليب في ذكرى مرور 100 عام على ميلاده.

لحن الموجي أكثر من 50 أغنية للعندليب عبد الحليم حافظ بدأت بأغنية "صافيني مرة" وانتهت بـ "قارئة الفنجان " ولكن خلف كل أغنية حكاية ومن بين ألحان الموجي كانت أغنية "مالك ومالي" وهي واحدة من أجمل أغاني حليم ولها موقف طريف رواه محمد الموجي في برنامج "دردشة" مع سهير شلبي يقول أنه لم يكن يعرف الشاعر مرسي جميل عزيز ولم يتعاون معه وفي إحدى الأيام ذهب مع عبد الحليم وسافر به إلي الزقازيق بلد الشاعر مرسي جميل عزيز حتى يتعرف عليه.

كان والد مرسي جميل عزيز تاجر فاكهة، يقول محمد الموجي "جلست مع مرسي جميل في شادر فاكهة ملك والده وبعد الغدا قعدنا ناكل بطيخ" ووقف حليم مع مرسي جميل عزيز في ركن يبعد نحو 4 أمتار عن الموجي وبعدها جاء حليم ممسك بيده ورقة مكتوب بها "مالك ومالي يا أبو قلب خالي ريحت بالك وشغلت بالي".

وطلب منه تلحين أول مذهب "مسكت العود ودورت على نغمة ولحنت المذهب وسمعته ومرسي قالي خد الكوبليه الأول حسيت أنه اختبار وبالفعل لحنت الكوبليه بعدها لقيته جاب لي الكوبليه التاني كل ده واحنا بناكل بطيخ ولما لحنت الكوبليه التاني اتعجب مرسي وراح قال لعبد الحليم خد الكوبليه التالت لحنه في القطر" وأكمل الموجي باقي تلحين الأغنية في القطار أثناء عودتهم من الزقازيق.

كان هناك حكاية وراء أغنية "حبك نار" كشف عنها الموجي خلال لقاؤه وقال أغنية "حبك نار" استغرقت وقت طويل إذ كان حليم غير راضي عن الكوبليه الثاني "يا مدوبني في أحلى عذاب" وطلب منه تغييره وبعد محاولات عديدة من الموجي لم يجد له لحن فأخبره عبد الحليم أن يذهب إلي الإسكندرية ويعيش في شقته لمدة أسبوع حتى يتثنى له تغيير اللحن "سافرت قولت يمكن تغيير المكان والجو يعمل شئ ولمدة أسبوع كامل أفكر وأدور على نغمة للكوبليه مش لاقي ورجعت من إسكندرية قولت له مش لاقي لحن أحسن من اللي عملته" ولم يتغير اللحن وظل كما هو وعندما نجحت الأغنية دخلت على "حليم" وكان يجلس مع بعض اصدقائه وعندما شاهدني "قالي كده يا محمد كنت عايز تغير الكوبليه التاني".

اقرأ أيضًا: «بالبوستر».. نور النبوي يروج لدوره في «الأجهر»