الثلاثاء 17 مايو 2022 03:09 صـ 16 شوال 1443هـ
جريدة الطريق
  • WE

رئيس التحرير محمد عبد الجليل

الفن

”تلفزيون هدية والراديو سيد الموقف”.. إعلانات الراديوهات مذاق خاص في رمضان

إعلانات رمضان
إعلانات رمضان

كانت من أبرز الإعلانات القديمة والنادرة في رمضان تلك التابعة لشركات إنتاج التليفزيونات، حيث أعلنت أحد الشركات في فترة من الفترات عن "هدية رمضان.. تليفزيون 17 بوصة.. بسعر البيع يصل إلى 92 جنيهًا".

 

أما عن الرديوهات، فخرجت شركة "راديو شوب" الألمانية خرجت بشعار يقول: "الجهاز المفضل الذي ينقل إليك سهرات رمضان الساحرة بوضوح"، وكان للراديو وقتها جمهور كبير.

 

ووضع "راديو مصر" في صورة الإعلان راديو من الطراز القديم على خلفيه سوداء ليشجع المواطنين علي شراءه بعبارة تقول "استمعوا إلي جميع برامج الإذاعة لسهرات شهر رمضان من راديو مصر.. بطارية جافة، متانة، جمال، وبخصم 25 % بمناسبة شهر رمضان".

 

وتعود هذه الإعلانات النادرة لعام 1934 و1941 وبعضها الآخر لما بعد ثورة 23 يوليو حتى أوائل الستينيات، وكانت معظم هذه الإعلانات عن أنواع المذياع المحلي أو المستورد.

 

وكانت البطولة المنفردة وقتها  للإذاعة، وكان المذياع، سيد الموقف قبل مولد التليفزيون بزمن، ومنهم إعلان تم نشره في يوم 4 يونيو 1951 عن أنواع الراديوهات المصرية السعودية ونجد فى رأس الإعلان علمين الأول العلم المصري ذو الهلال والثلاث نجوم وعلى الشمال العلم السعودي.

 

وكان الإعلان مكتوب به وقتها: الراديو العالمي هيروفون.. بمناسبة حلول شهر رمضان المبارك، الراديو الذي اجتمعت له كل ميزات التفوق، 3 موديلات تعمل على البطارية الجافة والكهرباء، 5 موديلات تعمل على الكهرباء.

 

وكان يشار إلى أنه يباع لدى محلات الراديو الكبرى بالقطر المصري.. الوكلاء للشرق شركة الاتحاد السعودى المصري.. أبوناصف والطوبجي وشركاهم.. 24 شارع سليمان باشا عمارة سينما راديو".

 

وفي عام 1956 ظهرت 6 أنواع من الراديوهات في إعلان يقول: "حين يهل شهر رمضان المعظم فأنت على موعد مع فيليبس، أجهزة راديو جراموفون فيليبس".

اقرأ أيضًا: لعبة نيوتن الحلقة 25 | هل تترك منى زكي مؤنس ويحرمها من ابنها؟

 

وقد بدأت أسعار الراديوهات وقتها من 44 جنيه إلى 285 جنيه، كما كان هناك نوع راديو "فيلكو 1951" الذي استأثر منفردًا بإعلان عنه في مجلة الفن عام 1951 ويقول الإعلان: "ليالى رمضان الساحرة وسهراته الجميلة لا يحلو الاستمتاع بها إلا بواسطة راديو فيلكو 1951.. 5 صمامات.. نماذج رائعة من البلاستيك الجميل، صوت واضح نقي، موجات مختلفة، أسعار معتدلة.. تسهيلات في الدفع، الوكلاء الوحيدون، سنترال موتور هاوس 11 شارع توفيق بالقاهرة".

 

ومن أشهر أنواع المذياع زمان كان "بُش"، ويقول إعلانه: "الموديلات الجديدة لعام 1950- 1951 وصلت توا.. لتستمتعوا بها فى ليالى شهر رمضان المعظم".

فن الطريق إعلانات رمضان إعلانات رمضان زمان إعلانات الراديو والتلفزيون
بنوووك