الطريق
الثلاثاء 23 أبريل 2024 07:03 مـ 14 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

البنك الوطني السويسري يرفع معدلات الفائدة 50 نقطة أساس

البنك الوطني السويسري
البنك الوطني السويسري

كشف البنك الوطني السويسري، اليوم الخميس، عن نيته في رفع سعر الفائدة بمقدار 50 نقطة أساس، بالتزامن مع أول أيام شهر رمضان.

تشديد السياسة النقدية

جاء قرار البنك السويسري، بعد تشديد السياسة النقدية من قبل مجلس الاحتياطي الفيدرالي الأمريكي بقيمة 25 نقطة أساس أمس الأربعاء، لتصل إلى 5%، وتبعه عدة بنوك مركزية أخرى، من أجل السيطرة على التضخم المتصاعد.

توقعات برفع سعر الفائدة

من ناحية أخرى، توقعت مجموعة من المؤسسات المصرفية الكبيرة رفع البنك الوطني السويسري سعر الفائدة بنسبة 0.50% خلال اجتماعه الأخير، استنادا إلى التعليقات السياسة المتشددة، فضلا عن ارتفاع التضخم بأعلى من المتوقع لشهر فبراير، واتساع فرق أسعار الفائدة مع البنوك المركزية الرئيسية الأخرى دعمت توقعات ستاندرد تشارترد.

اضطرابات النظام المصرفي

وتوقع سيتي بنك أن البنك الوطني السويسري سيرفع الفائدة بمقدار 50 نقطة أساس باجتماعه اليوم؛ وبالرغم الاضطرابات المحيطة بالنظام المصرفي، فإن المحللين يتوقعون وصول الفائدة إلى 2.50% بحال تم احتواء القطاع المصرفي السويسري الوضع المالي.

قيمة الفائدة السويسرية حاليًا

وتعتبر هذه رابع زيادة على التوالي لرفع سعر الفائدة، لتسجل الفائدة السويسرية حاليًا نحو 1.5%، كأعلى مستوى منذ عام 2008 مع اندلاع الأزمة المالية العالمية.