الطريق
السبت 27 أبريل 2024 08:13 صـ 18 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

رقم هاتف تواصل مباحث الانترنت

جرائم الإنترنت أو ما يعرف بالجرائم السيبرانية، تشير إلى أى جريمة تتضمن الكمبيوتر أو شبكات الإنترنت. قد يُستخدم الكمبيوتر في ارتكاب الجريمة(1)، وقد يكون هو نفسه الهدف. يمكن تعريف الجرائم الإلكترونية على أنها مخالفة تُرتكب ضد أفراد أو جماعات بدافع جُرمي أو نية الإساءة لسمعة الضحية، أو لجسدها، أو عقليتها، سواء كان ذلك بطريقة مباشرة أو غير مباشرة، ويتم ذلك باستخدام وسائل الاتصال الحديثة مثل: الإنترنت، غرف الدردشة، البريد الإلكتروني ، أو وسائل التواصل الإجتماعي. تم تخصيص إدارة في وزارة الإنترنت وتُعرف بمباحث الإنترنت، لتلقي بلاغات المواطنين فيما يخص تلك الجرائم، والتحرك السريع لردع المخالفين،من خلال السطور القليلة القادمة ستتعرف على كل ما يخص مباحث الانترنت.

أنواع الجرائم الإلكترونية

قامت مباحث الإنترنت بتوفير مواد الوعي للمواطنين لتعريفهم بخطورة جرائم الإنترنت وأنواعها كما يلي:

الجرائم ضد الأفراد

ويُطلق عليها جرائم الإنترنت الشخصية، وتتمثل في سرقة الهوية، كالبريد الإلكتروني، أو سرقة الاشتراك في المواقع الإلكترونية على شبكة الإنترنت، وانتحال شخصية أخرى بطريقة غير شرعية عبر الإنترنت بهدف الاستفادة من تلك الشخصية، أو لإخفاء هوية المُجرم لتسهيل عمليات الإجرام.

الجرائم ضد الملكية

عبارة عن نقل البرمجيات الضارة المُتضمنة لبعض البرامج والتطبيقات الخبيثة، بهدف تدمير تلك الأجهزة، أو البرامج المملوكة للشركات، أو الحكومات، أو البنوك، أو حتى الأجهزة الشخصية.

الجرائم ضد الحكومات

مهاجمة المواقع الرسمية وأنظمة الشبكات الحكومية، والتي تستخدم تلك التطبيقات على المستوى المحلى والدولى، كالهجمات الإرهابية على شبكة الانترنت، وهي ترتكز على تدمير البنية التحتية ومهاجمة شبكات الكمبيوتر لانتشار الفوضى، وغالباً ما يكون هدفها سياسي.

رقم مباحث الانترنت

قامت وزارة الداخلية من خلال الإدارة العامة للمعلومات والتوثيق بإطلاق رقم مباحث الإنترنت، حتى يتمكن المواطنون من التواصل مع الإدارة وتقديم البلاغات كذلك ومتابعة حالاتها.

إجراءات تحرير بلاغ في مباحث الانترنت

تحُث مباحث الإنترنت جميع المواطنين على التعامل مع الجرائم الإلكترونية بشكل حازم، حيث أن معدل تلك الجرائم قد انتشر، وذلك لانتشار الانترنت في كل مكان في الوقت الحالي، وإذا ما تعرض الشخص لإحدى الجرائم المذكورة سابقاً، وجب عليه التواصل مع مباحث الإنترنت وتحرير محضر من خلال:

التواصل مع الإدارة العامة للمعلومات والتوثيق بوزارة الداخلية

يمكن الاتصال على رقم مباحث الانترنت الخط الساخن 180، أو الاتصال بالرقم 0027921490

طلب التحويل

يتم طلب التحويل إلى ضابط الاتصال وشرح المشكلة كاملة

عمل سكرين شوت

يتم عمل سكرين شوت للبوست أو الكومنت الذي تسبب في الإساءة أو الإبلاغ عن الجروب او الاكونت، ويُرجى مراعاة إظهار الوقت والتاريخ في السكرين شوت

تحرير المحضر

يتم تحرير المحضر عن طريق الشخص المعني فقط أو وكيله الخاص

النيابة العامة

يتم ارسال المحضر إلى النيابة العامة لإتخاذ الإجراءات القانونية

متابعة محضر في مباحث الانترنت

يجب الدخول على الموقع الإلكتروني لوزارة الداخلية(2) وتسجيل حساب حتى يمكنك متابعة حالة المحضر، ويتم التحقيق بسرية تامة في تلك الحالات. تعمل مباحث الإنترنت على مدار الأسبوع، وتقدم خدماتها على مدار الساعة.

نصائح هامة من مباحث الإنترنت

جدار الحماية

قم بتنشيط جدار الحماية(3) الشخصي، والذي يمنع إختراق جهازك والوصول إلى أى معلومات من خلاله.

الصور الشخصية

وضع الصور الشخصية على شبكات التواصل الإجتماعي كالفيسبوك، وتويتر، وسناب، وتيك توك، يؤدي إلى سهولة استخدامها من قبل الأشخاص، فيمكن وضع تلك الصور على أجساد عارية، أو وضعها على أجساد منفذي جرائم في مختلف الأماكن.

التحديثات

يجب الحرص على استكمال تحديثات الهاتف والكمبيوتر، حيث تتضمن تلك التحديثات عناصر أمنية تمنع الآخرين من اختراق تلك الأجهزة.

برامج مكافحة الفيروسات

تجنب نسخ برامج مكافحة الفيروسات والبرامج الضارة، ويجب عدم فتح أي رابط غير مألوف لإمكانية احتواؤه على فيروسات أو برامج ضارة تعمل على اختراق الأجهزة في الخفاء.

إضافة الأصدقاء

لا توافق على إضافة أصدقاء غير معروفين لك

سرقة الهاتف

في حالة سرقة الهاتف، لا تتردد في إغلاق الحساب الخاص بك على الفور، حتى لا يستخدم السارق بيانات حساباتك الشخصية.

خدمة العملاء

العملية التي يتم من خلالها تلبية احتياجات وتوقعات العملاء من خلال تقديم خدمات أو سلع ذات جودة عالية ينتج عنها إرضاء العميل، يطلق عليها مصطلح خدمة العملاء(4). هناك العديد من أنواع خدمة العملاء، لكن النوع الأكثر انتشاراً هو خدمة عملاء شركات الإتصالات، وذلك لتنوع احتياجات العملاء.

الفرق بين خدمة العملاء والمبيعات

ظهر في العقد الأخير مصطلحي خدمة العملاء ومسؤولي المبيعات، وهناك الكثير ممن يخلط بينهما، وفيما يلي نشرح لكم بشكل مبسط مهام كل مصطلح.

المبيعات

يتولى محترفي المبيعات مسئولية إقناع العملاء بشراء المنتجات أو الخدمات، وتبدأ عملياتهم من خلال التعرف على الأسواق والعملاء المحتملين، ثم التواصل معهم وشرح الخدمات أو المنتجات وتسويقها حتى تتم عملية الشراء.

خدمة العملاء

يركز ممثلي خدمة العملاء على بناء علاقات طويلة الأمد مع العملاء من خلال تقديم خدمات الدعم الفني وحل المشكلات التي يمكن ظهورها بعد إتمام عمليات البيع.

أخصائي خدمة العملاء

يعمل أخصائي خدمة العملاء على وضع وتحديد مؤشرات ومعايير الأداء والجودة في تقديم الخدمة، والمشاركة في وضع وتحديث وتطوير البرامج والأنظمة المستخدمة لتوفير الخدمة. يعمل أخصائي خدمة العملاء أيضاً على تحديد نقاط القوة والضعف في الأنظمة، وإعداد الوثائق والتقارير المتعلقة بممثلي خدمة العملاء والخدمات التي يقدمونها، وكيفية تطويرها.