الطريق
الجمعة 26 أبريل 2024 05:26 صـ 17 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

يلقبونها بالهرم الرابع... أضخم محطة قطارات في تاريخ مصر وفي الإقليم

محطة قطار الصعيد الجديدة
محطة قطار الصعيد الجديدة

تسابق الدولة المصرية بقيادة الرئيس عبد الفتاح السيسي، الزمن للانتهاء من مشروع محطات السكة الحديد، التي تعد واحدة من المشروعات القومية والتنموية الهامة، التي تنفذها الدولة في قطاع النقل والمواصلات؛ لخدمة قطاع كبير من أبناء الصعيد.

الهرم الزجاجي

ويقع هرم زجاجي في منطقة البهو الرئيسي ‏للمحطة، حيث ‏يبلغ ارتفاعه 40 مترا، ويوجد أسفل الهرم من الداخل 4 مسلات على الطراز المصري القديم.

الطراز الفرعوني

ويتسم مشروع محطة قطارات الصعيد ببشتيل، بالطراز الفرعوني، ليجمع بين أثارًا من الحضارة المصري القديمة، مع أحدث النظم والتكنولوجيا الحديثة في مجال النقل والمواصلات، لتكون محطة تبادلية متكاملة.


ومن المقرر أن تتبادل محطة القطار الخدمة مع المونوريل والأتوبيس الترددي، و المترو ، فضلا عن وقوعها بين عدد من المحاور الهامة التي تربط القاهرة بالجيزة.

ويتوسط المشروع مبنى المحطة ‏الرئيسي، ويبلغ مساحته 31 ألف متر مربع، ‏ويتكون مما يلي :
« بدروم _جراج _ودور أرضي_ و2 دور متكرر».

ولخدمة ركاب الوجه القبلي، تم بناء المبنى على 6 أرصفة، كما ويتم إنشاء 4 أرصفة لخط المناشي وأعمال إنشاء ‏سكك حوش المحطة ‏وربط سكك الورش بالسكك الطوالي ‏في كلا من «أسوان- المناشي- إسكندرية - البضائع»، وجار الانتهاء من تنفيذ كل الأرصفة وتركيب القضبان بها.

وتبلغ مساحة المشروع الإجمالية 239 ألف متر مربع تقريبا أي بما يعادل 57 فدانا، كما ويبلغ إجمالي أطوال السكك الحديدية ‏بالمحطة 22 كم بعدد 89 مفتاحا.

ويشمل المشروع مبنى المحطة الرئيسي على مساحة 31.000 م2 بإجمالي مساحة بنائية 112.000 م2 وملحقات المحطة من مباني خدمية وورش صيانة وأرصفة وخطوط سكك حديدية على مساحة 164.000 م2 وعمارات استثمارية على مساحة 44.000 م2.

كما وتشمل الخدمات المقدمة لراكبي خطوط محطة قطارات الصعيد بالجيزة، على خدمة (Wi-Fi)، كما ستشمل على نظام إطفاء وإنذار حديث.

والجدير بالذكر أنه رُعي عند اختيار موقع محطة قطارات الصعيد، أن تقع في منطقة وسطية بين محطتي سكك حديد «رمسيس - الجيزة»، كون تعد محافظة الجيزة بوابة صعيد مصر.

وفي سياق متصل أكد كامل الوزير، وزير النقل، أن المحطة الجديدة يتم تنفيذها طبقا للمواصفات العالمية، وسيتم افتتاحها في النصف الأول لعام 2023.

موضوعات متعلقة