الطريق
السبت 20 أبريل 2024 09:34 صـ 11 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

تاريخ خالد النبوي مع الشخصيات التاريخية

خالد النبوي الإمام الشافعي- ياندس
خالد النبوي الإمام الشافعي- ياندس

دائما ما يفاجئنا الفنان خالد النبوي باختيارات فنية خارج كل الحسابات والتوقعات، فتكون له نظرة دقيقة وصائبة في اختيار أدواره، وكثيرًا ما يميل إلى الأدوار التاريخية التي يقنع فيها المشاهد أنه هو صاحب الشخصية الأصلية وليس المجسد، فقد أخذه مراحل التاريخ وصولًا إلى الإمام الشافعي.

قدم خالد النبوي العديد من الشخصيات التاريخية، فهو حمزة، في مسلسل "بوابة الحلواني"، وولي العهد بفيلم "المصير"، والسادات في مسرحية "كامب ديفيد"، و"وملا" في الفيلم الأمريكي "مملكة السماء"، والظاهر بيبرس في مسلسل "صدق وعده"، وطومان باي في مسلسل "المماليك".

مسلسل صدق وعده

يعد مسلسل "صدق وعده" الذي كان ضمن المارثون الرمضاني 2009، من المسلسلات التي جعلت خالد النبوي له بريقا خاصا، فقد برع في تجسيد شخصية الظاهر بيبرس بكل ما تعنيه الكلمة، حيث جاءت تدور أحداث مسلسل "صدق وعده" خلال فترة بين قبل ظهور الإسلام، وحتى بعد ظهور الإسلام، حيث تركز الأحداث على الأحوال الاقتصادية والاجتماعية، والخرافات والأساطير التي كانت سائدة في هذه الفترة الزمنية.

كان النبوي يدعى "تيم" في مسلسل "صدق وعده"، قدمت تلك الشخصية وعدا يتعهد بتنفيذه طوال الحلقات، هذا الوعد يأتي من خلال قصة حب حيث يبحث عن حبيبته الجارية "عناق"، ويلف الدنيا على جمل من أجل العثور عليها، وقد اكتسب "تيم" من الجمل تفاصيل حياته حيث شعر طوال الوقت بأنه يمكن أن يكتسب هدوءا وصبرا منه، وثورة عنيفة إذا ثار.

مماليك النار

وفي 2021 ترك النبوي بصمته الخالدة عندما شارك في مسلسل مماليك النار وقدم شخصية طومان باي آخر سلاطيين المماليك في مصر، وشارك فيه الفنان محمود نصر، خالد نجم، كندة حنا، شادي الصفدي، نضال نجم.

الإمام الشافعي

وأخيرًا خرج علينا النبوي بمسلسل الإمام الشافعي، الذي يعد ملحمة تاريخية تحكي عن السيرة الذاتية الخاصة بـ الإمام الشافعي، ويشارك فيه مجموعة كبيرة من الفنانين منهم الفنان نضال الشافعي، خالد أنور، أروى جودة، حمزة العيلي، أحمد الرافعي، فرح بسيسو، وخالد القيش، سلمي أبو ضيف، والعمل من تأليف مريم ناعوم، ومن إخراج ليث جو.