الطريق
الأحد 5 مايو 2024 07:13 صـ 26 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
محافظ الجيزة يزور مطرانية الجيزة للاقباط الارثوذكس للتهنئة بعيد القيامة المجيد الأرصاد تحذر من أمطار وشبورة مائية على بعض المناطق هذا الأسبوع رئيس جامعة الأقصر يزور كنائس العذراء والإنجيلية والكاثوليكية للتهنئة بعيد القيامة محافظ الجيزة يزور مقر الكنيسة الإنجيلية للتهنئة بعيد القيامة المجيد أسامة كمال في عيد القيامة: ”احتفلوا واتبسطوا.. هويتنا المصرية القبطية المسلمة ذاربة في الجذور” محافظ الأقصر يهنئ البابا تواضروس الثاني بابا الكرازة المرقسية بعيد القيامة المجيد «الطريق» تتقدم بشكوى لنقابة الصحفيين ضد عدد من العاملين بها سابقًا.. وآخرين يدعون انتمائهم لها نائب محافظ البحيرة تشهد قداس عيد القيامة المجيد بكاتدرائية دمنهور مي كساب تشيد بأداء آمال ماهر في حفلها بـ جدة.. ”دايما ملعلعة” مارسيل كولر: الشوط الأول كان جيد للغاية أمام الجونة محافظ الأقصر يهنئ أطفال جمعية الكتاب المقدس القبطية الأرثوذكسية الجمعة.. حفل تامر عاشور ومحمود العسيلي في فاميلي بارك الرحاب

أخطاء سره الباتع تتواصل.. أستاذ تاريخ: الهكسوس احتلوا مصر 179 عاما وليس 100 عام

سره باتع -فيسبوك
سره باتع -فيسبوك

غضب يجتاح السوشيال ميديا بعد عرض أولى حلقات مسلسل "سره باتع"، نظرا لأنه تناول أخطاء جسيمة في تاريخ مصر، حيث اتهم المشاهدين المخرج خالد إدريس بتشوية وتزييف أحداث الدراما بداية من الشخصيات إلى الأداء.

وتداول رواد التواصل الاجتماعي صور ودلائل على أن هناك تلاعب بالتاريخ المصري، حيث قال أحدهم "بأن الشاعر هشام الجخ الذي جسد شخصية طالب أزهري أوضح أن الهكسوس احتله مصر 100 عام كما أن الذي يمثل شخصية نابليون عمره 58 وفي الأصل كان عمره 29".

نابليون قاد حملته على مصر في سن الـ 29

وتعليقا على ذلك، قال الدكتور جمال شقرة، إنه لا يجوز تجسيد شخصية نابليون بونابرت الذي يبلغ من العمر 29 عاما بممثل لدية 58 عاما، وبالتالي هذا خطأ بسبب عدم لجوء المنتج والقائمين على صناعة الدراما إلى أساتذة ومستشارين التاريخ.

وأضاف «شقرة» في تصريحات خاصة لـ «الطريق» إلى أن ليس هناك علاقة بين احتلال الهكسوس لمصر واكتشاف حجر الرشيد، موضحا أن الدولة احتلها الرومان واليونان فكانوا عليهم توثيق حالتها بعد الاستعمار.

الهكسوس احتلوا مصر 179 عاما

وتابع «شقرة» أن مسلسل «سره باتع» حمل خطأ أخر مخيف وهو أن الهكسوس لم يحتله مصر 100 عاما بل 179 عاما، مشيرا إلى تجسيد الشخصيات والتدقيق في الأحداث أمرا هام للغاية ويحتاج إلى مستشار تاريخي وليس مراجع ليتمكن من لفت نظر المخرج والمؤلف إلى الزمن الصحيح.

حقيقة العالم روجيه

وأوضح «شقرة » أن مسلسل «سره باتع» جسد شخصية تسمى «روجية كليمان» قد تكون حقيقية كما قال الفنان حسين فهمي لأن هناك الكثير من العلماء الفرنسيين عاشوا وتزوجوا في مصر.

وأكد «شقرة» أن الأخطاء الدرامية في التاريخ تقع باستمرار وكان من ضمنها مسلسل «ناصر» و«نجيب الريحاني»، مشيرا إلى ليس هناك قانون يحمي تاريخ البلد وذلك لأن الفن يؤيد حرية الأبداع.

حرية الإبداع في الدراما

وأشار إلى «شقرة» إلى أنه كان مع حرية الإبداع الدرامي ولكن أصبحت المسلسلات تسبب تشويه للتاريخ المصري، لذلك يطالب بوضع قانون يرضي الطرفين.

قمت بمتابعة العديد من المسلسلات التاريخية مثل "ناصر" و"نجيب الريحاني" وكانت تحتوي على الكثير من الأخطاء ولم أعامل كمستشار تاريخي فكان من الممكن لفت النظر إلى هذه الأشياء الفادحة.

لا يجوز أن يقوم «عبد الفتاح أبو زهرة» بدور "اللواء محمد نجيب" نظرا لأن اللواء قصير القامة وهادئ الصوت ولكن الممثل عنيف وصاحب صوت جهوري، فهذه مسائل هامة فلا يجب البخل في سؤال تاريخي حتى يتجنبوا هذه الأخطاء.