الطريق
الأربعاء 24 أبريل 2024 10:01 صـ 15 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

أزهري: مسلسل سره باتع يحمل أخطاء دينية خطيرة فيها شرك بالله

سره باتع-فيسبوك
سره باتع-فيسبوك

أثار مسلسل «سره باتع» المعروض في شهر رمضان الجاري جدلا واسعا عبر منصات التواصل الاجتماعي، بسبب تناوله عدة عقائد وتقاليد دينية غير صحيحة تدور حول الشرك بالله من خلال تسليط الضوء على إمام يدعى "السلطان حامد".

وتحكي الدراما أن "السلطان حامد" ليس إنسان عادي لأنه يحقق أمنيات الأشخاص ويرفع الضرر عن أهل القرية.

يجوز زيارة القبور

وتعليقا على ذلك، قال الدكتور السيد سليمان، أحد علماء الأزهر الشريف، إن مسلسل «سره باتع» به العديد من الأخطاء الدينية التي لا يجوز عدم الالتفات إليها والتحذير منها، مشيرا إلى أن الرسول صلى الله عليه وسلم أباح زيارة القبور في حديثه الشريف: " كنت قد نهيتكم عن زيارة القبور فزروها فهي تذكركم بالأخرة".

لا يجوز الشكوى للميت

وأضاف «سليمان» في تصريحات خاصة لـ "الطريق" أن زيارة القبور جائزة ولكن في حالة فعل البدع وضلاله لا تجوز شرعا وعقلا أو عرفا منها: «الذهاب إلى قبور أو مقامات الأولياء الصالحين أو الأقارب والتمسح بها والاشتكاء من الحال»، مشيرا إلى أن لا يجوز الشكوى إلى ميت فإنه لا ينفع إلى ذاته فكيف به ينفع المسلمين الأحياء.

وتابع «سليمان» لا تجوز تلك الأفعال إلا مع الرسول صلى الله عليه وسلم فقط والذي قال "حياتي خير لكم ومماتي خير لكم تحدثوني أحدثكم"، مشيرا إلى أن النبي حذر أهل بيته وقالوا أعملوا فأنا لا أغني على الله منكم شيئا.

وأشار «سليمان» إلى النبي حذر المسلمين افتخار الإنسان بصالحه والدليل على ذلك في حديثه: "وايم الله لو أن فاطمة بنت محمد سرقت لقطعت يدها"، مشيرا إلى أنه دليل على أن ما ينفع الإنسان الصلاح.

أفعل بها شرك بالله

ولفت «سليمان» أن الإنسان الذي يشكو ويطلب من المقامات التابعة للأولياء الصالحين أ يفعلوا له شيئا أو يزيل عنه ضرر متيقنا معتقدا عالما بأن أهل القبور سوف يحققون له ما يريد أو يضره فهذا شرك بالله عز وجل لأن أشرك مع الله بغيره في العبادة.

ونوه «سليمان» إلى أن الإنسان الذي يفعل ذلك وهو جاهل ولا يعرف إذا كان سينفع أو يضره فأنه ارتكب أسم وجرما عظيما عليه أن يتوب منه ويعود إلى ربه من خلال الذهاب إلى العلماء ويعلموا.

الفرق بين مقام الحسين والسلطان حامد

وأكد «سليمان» أن مقام الحسين أو السلطان حامد الذي ذكر في المسلسل لا يجوز التمسح به واشعال الشموع من أجل طاعتهم قائلا: "كان الميت نفع نفسه".

وطالب «سليمان» من أهل مصر وجميع الدولة الإسلامية مواجهة الضلالات والبدع من خلال توجيهم وأخبارهم بالعلم الصحيح وتعرفهم بأن ما يفعلوا ما هو إلا فساد في الأرض.