الطريق
الجمعة 26 أبريل 2024 08:56 صـ 17 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

«رمضان في مصر».. أولى ندوات المجلس الأعلى للثقافة في الشهر الكريم

منصة الندوة
منصة الندوة

عقد المجلس الأعلى للثقافة، بأمانة الدكتور هشام عزمي، أولى ندواته فى شهر رمضان، والتي جاءت تحت عنوان: "رمضان فى مصر"، ونظمتها لجنة التربية وعلم النفس بالمجلس.

وأدار الندوة الدكتور عصام الدين هلال؛ عضو لجنة التربية وعلم النفس بالمجلس الأعلى للثقافة، وتحدث في الندوة، الدكتور كمال مغيث؛ الخبير بالمركز القومي للبحوث التربوية.

ذكريات في رمضان

وروى الدكتور كمال مغيث ذكريات نشأته في محافظة المنوفية، وذلك منذ ما يزيد عن خمسة عقود، كان الأطفال يحملوا الفوانيس الصغيرة المتواضعة، والمصنوعة من بقايا الصفيح وبقايا الزجاج الملون؛ ونحن ننشد وحوى يا وحوى.. إياحة، حالو يا حلو رمضان كريم يا حالو، وغيرها من الأغاني الرمضانية التي كانت سائدة في ذلك التوقيت.

الأغاني الرمضانية

وأضاف أن تلك الأغنية تُعد واحدة من أهم الأغاني الرمضانية التراثية المصرية والتى يردد كلماتها كل عام الشعب المصري والعربي أجمع، بالتزامن مع حلول هلال شهر رمضان المبارك.

ثقافة الشعب المصري

وأكد أن اهتمامه بمحاولة فك رموز ثقافة الشعب المصري، قد دفعة إلى محاولة فهم معانى كلمات تلك الأغنية، حيث استعان بخزانة ذكرياتنا وتراثنا المصري العريق، وأوصله بحثه إلى الملكة العظيمة (إياح حتب) التي يشار إليها فى الأغنية بكلمة "إياحة" تدليلًا لها.

ومن هنا انصهر هذا فى تراثنا المصري، لكى تبقى هذه الأغنية رمزًا لفرحتنا كلما استقبلنا هلال شهر رمضان المعظم، تلك الأغنية التي استنبط روحها الشاعر حسين حلمى المانسترلي وقام بتلحينها أحمد الشريف وغناها أحمد عبدالقادر للإذاعة المصرية.

مقرئين القرآن الكريم المصريين

وتابع الدكتور كمال مغيث كلمته حول مقرئين القرآن الكريم المصريين، وما قدمه كل منهم من إبداعات متميزة وأساليب فريدة؛ حيث أوضح أنهم استطاعوا تقديم قراءة بديعة مجودة، مبنية على أنغام المقامات الموسيقية.