الطريق
الجمعة 26 أبريل 2024 02:05 مـ 17 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

علي جمعة يحذر من تأخير صلاة العشاء في رمضان.. فيديو

الدكتور علي جمعة
الدكتور علي جمعة

كشف الدكتور علي جمعة، مفتي الجمهورية السابق، عن حكم تأخير صلاة العشاء حتى بعد منتصف الليل، مشيرا إلى أنه من الأفضل أن تؤدى صلاة العشاء في وقته، والذي حدده بالساعة 11:30 مساءً.

حكم تأخير صلاة العشاء في رمضان

نشر مفتي الجمهورية السابق، فيديو، عبر صفحته الشخصية "فيس بوك"، عن صلاة العشاء تقسم على ثلاثة أوقات، وقت الاختيار حتى منتصف الليل، ووقت الاضطرار بعد منتصف الليل، أما تأخيرها لصلاة الفجر ففيه أثم ومعصية.

ورد "جمعة"عن حكم تأخير صلاة العشاء، قائلا"رسول الله، صلى الله عليه وسلم، كان يقول الصلاة على وقتها أفضل الأعمال إلى الله".

وقت الاختيار والاضطرار في تأخير صلاة العشاء

واستكمل "جمعة"، أن يعد وقت الاختيار، الوقت الاختياري للعشاء حتى منتصف الليل، أي الساعة 11:30مساءً، ويتم حساب منتصف الليل في الفترة بين المغرب والفجر ويتم قسمة عدد الساعات على 2، وبذلك يكون منتصف الليل.


وأكد "جمعة"، أن تأخير وقت صلاة العشاء أذن لا يجوز تأخيره أكثر من وقت الاختيار؛ لأن تأخير الصلاة لأكثر من ذلك غير محب، ولا يبقى غير وقت الاضطراري، والذي يقول لك الملك فيه "قم صلي" حتى الفجر".


وأشار "جمعة"، إلى أنه إذا أذن الفجر عليك ولم تؤدي صلاة العشاء هنا يُكتب عليك أثم، لأنك أخرجت الصلاة عن وقتها، إذن هناك قسم اختياري، الملك لا يقول لك فيه شيء، وهناك قسم اضطراري وهنا الملك يقوم بنغزك، فإذا تنبهت كان بها، وإذا لم تنتبه فإنا لله وإنا إليه راجعون، فإذا أذن الفجر ولم تصل تُحسب عليك أثم ومعصية.

فتوى دار الإفتاء وحكم تأخير صلاة العشاء

وفي هذا السياق، أكدت دار الإفتاء المصرية، أن الوارد في الأحاديث الثابتة عن النبي صلى الله عليه وآله وسلم هو أفضلية تأخير العشاء عن أول الوقت إلى ثلث الليل أو نصفه، ومن هذه الأحاديث ما رواه الترمذي عن زيد بن خالد الجهني رضي الله عنه أن النبي صلى الله عليه وآله وسلم قال: "لَوْلَا أَنْ أَشُقَّ عَلَى أُمَّتِي لَأمَرْتُهُمْ بِالسِّوَاكِ عِنْدَ كُلِّ صَلَاةٍ، وَلأخَّرْتُ صَلَاةَ الْعِشَاءِ إِلَى ثُلُثِ اللَّيْلِ" قال الترمذي: هذا حديث حسن صحيح.