الطريق
السبت 4 مايو 2024 08:12 صـ 25 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

مفتي الجمهورية السابق عن صيام يوم الشك: «حرام ومعصية لله».. فيديو

مفتي الجمهورية السابق
مفتي الجمهورية السابق

قال الدكتور علي جمعة، مفتي الجمهورية السابق، إنه يحرم على المرء صيام يوم الشك في حالة عدم التمكن من رؤية الهلال بسبب السحب أو غيرها، مستشهدا بقول رسول الله، صلى الله عليه وسلم "فإن غُم عليكم فأكملوا عدة شعبان 30 يومًا".


ورد مفتي الجمهورية السابق، بواسطة فيديو عبر صفحته الرسمية"فيس بوك"، عن سؤال أحد المتابعين عن حكم صيام يوم الشك، بسؤال أخر قائلا: "إذا كان في الجو سحاب أو غبار هل يتوجب صيام يوم الشك احتياطا لاحتمال أن قد أقبل شهر رمضان؟"

رسول الله حرم الصيام في أيام ستة

أكد "جمعة"، أن الله يحرم صيام يوم الشك و الستة أيام التي حرم رسول الله، صلى الله عليه وسلم، صيامها، ومنهما يوم الشك ويوم الفطر المبارك، ويوم عيد الأضحى، وثلاث أيام التشريق.


وتابع مفتي الجمهورية السابق، أن المؤمن يعبد الله عن بصيرة وعن يقين وعن ثبات، لا عن ظن أو وهم أو تشكك وتردد، كما أنه يعبد الله كما يريد ولا يعبده كما نريد، ولذلك فيوم الشك يحرم صيامه، مضيفا أن ليس هناك احتياط لأن فيه نص بأمر ينهي عن صيام يوم الشك، مستشهدا بقول الله تعال "قالوا سمعنا وأطعنا غفرانك ربنا وإليك المصير".

خشية الإفطار في يوم الشك

وأوضح مفتي الجمهورية السابق، أن علاقة العبد وربه مبنيا على أن نعبد الله كما يريد، لا كما نريد، ولذلك يفطر المريض الذي أمره الطبيب، أو جرت عليه العادة بالإفطار، لأن الله نص على ذلك.


وعن صيام البعض

وأضاف مفتي الجمهورية السابق، أن الله يحدد متي نصوم ومتى لا نصوم، ولذلك يجب أن نجعل الصيام طاعة، وسبب عدم إدراكنا للرؤية قد يكون السحاب وقد يكون الغبار، مستشهد "فإن غم عليكم فأكملوا عدة شعبان 30 يومًا".

واختتم مفتي الجمهورية، أن الله صرح للمريض بعدم الصيام، قائلا: "فإذا مات بسبب مرضه مات مُفطرًا.. أي لا ينعقد صيامه، فكأنه مات عاصيًا، لو أفطره لأطاع، وكذلك المرأة الحائض إذا داهمها الحيض أفطرت وتكون عبادة وطاعة لله".