الطريق
السبت 4 مايو 2024 08:06 صـ 25 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

علي جمعة يوجه نصيحة للمسلمين قبل ليلة النصف من شعبان

الدكتور علي جمعة
الدكتور علي جمعة

ارتفعت مؤشرات البحث على "جوجل"، عن فضل ليلة النصف من شعبان، حيث يسعى ملايين المسلمين حول العالم، إلى اغتنام فضلها العظيم، كما يعتبروها البداية المثالية، للاستعداد لنفحات شهر رمضان الكريم.

وفي هذا الشأن، وجه الدكتور علي جمعة، المفتي السابق للجمهورية، نصيحة إلى قاطعي الرحم، ومن عق والديه، ومن خاصم جاره، ومن ظلم الناس، ومن أفسد في الأرض، بالتوبة حتى يستجيب الله في تلك الليلة المباركة.

ليلة النصف من شعبان

ونشر"جمعة"، تدوينة عبر صفحته الشخصية "فيس بوك"، عن فضل ليلة النصف من شعبان، لافتًا إلى أن في مثل هذا اليوم تحولت القبلة من المسجد الأقصى للمسجد الحرام بمكة، لذلك تستجيب الله دعاء الناس إلا المتشاحنين وقاطعة الرحم وغيرهم.

وأكد "جمعة"، أن ليلة النصف من شعبان أمر الله أن يخرج الناس من الظلمات إلى النور، ومن ضيق الدنيا إلى سعة الآخرة، ومن ضلالة المتاهات إلى نور الحقيقة، قائلا "فضل الله سبحانه وتعالى بعض الأزمان على بعض.. حينما تقرر فيها الاستجابة لمناجاة سيدنا رسول الله ﷺ {قَدْ نَرَى تَقَلُّبَ وَجْهِكَ فِي السَّمَاءِ فَلَنُوَلِّيَنَّكَ قِبْلَةً تَرْضَاهَا}.

وتابع "جمعة"، أن الله فرق فيها بين عصر وعصر، وبين مرحلة ومرحلة، مستشهدا بقول علي بن طالب رضي الله تعالى عنه فيما يرويه عن سيدنا رسول الله ﷺ: «إن الله سبحانه وتعالى لينزل في هذه الليلة فيقول: هل من مستغفر فأغفر له؟ هل من مسترزق فأرزقه؟ هل من طالب فأعطيه؟».

شروط استجابة الدعاء في ليلة النصف من شعبان

وقال "جمعة"، إن الله يطلع على قلوب العباد ليلة النصف من شعبان، فيغفر للجميع إلا للمشاحن، ومن قطع رحمه، لمن عق والديه، لمن خاصم جاره، لمن ظلم الناس واغتصب أرضهم، لمن أفسد في الأرض، فعلينا بالتوبة

وطالب "جمعة"، من المسلمون أن يبدأ بالتوبة مع الله، حتى لو كان يفعل ذلك استهانة بالأمر، أو رجاء في عفو الله، أو غفلة عن الحكم الشرعي الشريف، فعليه في هذه الليلة أن يخرج عن حد الشحناء والبغضاء، وأن يخرج عن حد الاستهانة بأحكام الله سبحانه وتعالى.