الطريق
الجمعة 19 أبريل 2024 10:57 مـ 10 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

ما حكم إحياء ليلة النصف من شعبان؟.. الإفتاء تحسم الجدل

أرشيفية
أرشيفية

ورد سؤال إلى دار الإفتاء المصرية عبر حسابها الرسمي على موقع التواصل الاجتماعي فيس بوك، يقول صاحبه: " ما حكم إحياء ليلة النصف من شعبان؟".

اقرأ أيضا:

متى تبدأ ليلة النصف من شعبان وما فضلها؟

وأجابت دار الإفتاء على السؤال الوارد، أنه جائز شرعًا إحياء ليلة النصف من شعبان، سواء كان ذلك فُرادى أو جماعات، سرًّا أو جهرًا، بل إن الاجتماع لها أولى وأرجى للقبول.

واستندت الإفتاء، إلى قوله صلى الله عليه وآله وسلم: «إِنَّ للهِ مَلاَئِكَةً يَطُوفُونَ فِي الطُّرُقِ يَلْتَمِسُونَ أَهْلَ الذِّكْرِ، فَإِذَا وَجَدُوا قَوْمًا يَذْكُرُونَ اللهَ تَنَادَوْا: هَلُمُّوا إِلَى حَاجَتِكُمْ» قَالَ: «فَيَحُفُّونَهُمْ بِأَجْنِحَتِهِمْ إِلَى السَّمَاءِ الدُّنْيَا».

وفي سياق آخر، وجه الدكتور محمد مختار وزير الأوقاف، التهنئة للرئيس عبدالفتاح السيسي، والشعب، والأمتين العربية والإسلامية، بمناسبة ليلة النصف من شعبان، وذكرى تحويل القبلة.

ودعا وزير الأوقاف، المولى عز وجل أن يسبغ على مصر والعالم أجمع نعمتي الأمن والأمان، وأن يحفظها من كل مكروه وسوء.

ودعا وزير الأوقاف، المولى عز وجل أن يعيد هذه الأيام المباركة على الرئيس عبدالفتاح السيسي، والشعب المصري والبشرية جمعاء بالخير واليمن والبركات.

في السياق ذاته، تقيم وزارة الأوقاف، الاثنين المقبل بعد صلاة العشاء، احتفالا رسميا بليلة النصف من شعبان، وذكرى تحويل القبلة.