الطريق
الخميس 2 مايو 2024 06:11 مـ 23 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

مجدي عاشور: «الإسلام الراسخ لا يزول بالشك»

الدكتور مجدي عاشور
الدكتور مجدي عاشور

أوضح الدكتور مجدي عاشور، المستشار الأكاديمي لمفتي الجمهورية، أن الكفر هو إنكار ما علم ضرورة أنه من دين سيدنا محمد كإنكار وجود الصانع، ونبوته عليه الصلاة والسلام وحرمة الزنا ونحو ذلك.

وكتب الدكتور مجدي عاشور، عبر صفحته الرسمية بموقع التواصل الاجتماعى فيسبوك، أن الحكم بالكفر والمجازفة في تكفير الناس شأنه خطير؛ لأن النبي صلى الله عليه وسلم قال فيه :أَيُّما رَجُلٍ قالَ لأخِيهِ : يا كافِرُ ، فقَدْ باءَ بها أحَدُهُما.

واستكمل مستشار مفتي الجمهورية: اتفق الفقهاء على أن إنزال حكم الكفر على أحدٍ خاصٌّ بالقضاء لما يحتاجه من تحقيق وتأنٍّ، ويتأكد ذلك في هذا الزمان الذي ظهر فيه المتشددون الذين يرمون غيرهم بالكفر لأدنى شبهةٍ.

وأضاف الدكتور مجدي عاشور أنه لا يجوز الاستعجال في تكفير المسلم إذا كانت كلماته محمولة بالمعنى الحسن، وما يشتبه في أنه كفر لا يحكم به؛ لأن المسلم لا يخرج عن الإيمان إلا بإنكار ما وضعه فيه، كما أن الإسلام الراسخ لا يزول بالشك، وهذا وفق القاعدة الفقهية: "اليقين لا يزول بالشك".


أشار إلى أن تكفير آحاد الناس بقولٍ أو فعلٍ لا يجوز شرعًا بل ذلك خطرٌ عظيم، فإذا كان في المسألة وجوه تُوجِب التكفير ووجه واحد يمنع التكفير فعلى المختص بالحُكم أن يميل إلى الوجه الذي يمنع التكفير تحسينا للظن بالمسلم، فضلا عن أن الحكم على أحدٍ بالكفر هو اختصاص القضاء وحده.

اقرأ أيضا: أبرزها «قضاء الحوائج».. 12 فائدة من أسرار الصلاة على النبي

اقرأ أيضا: المفتي يوضح حكم المحافظة على الوضوء طوال الوقت