الطريق
الجمعة 29 مارس 2024 10:25 صـ 19 رمضان 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

على جمعة: «عدد الأنبياء 124 ألف».. وهذا هو عدد الرسل

الدكتور علي جمعة
الدكتور علي جمعة

قال الدكتور علي جمعة، مفتي الجمهورية السابق وعضو هيئة كبار العلماء، إنّ قواعد الأنبياء ترضي الله ورسوله ويجب أن نفتش عنها.

وأضاف علي جمعة، خلال برنامج «وفوق كل ذي علم عليم»، المذاع على قناة صدى البلد: عن أبي ذر الغفاري رضي الله عنه قال: قلت: يا رسول الله كم وفاءُ عِدّة الأنبياء؟ قال صلى الله عليه وسلم: (مائة ألف وأربعة وعشرون)، فقال أبي ذر: كم الرسل منهم، فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم: الرسل منهم ثلاثمائة وثلاثة عشر.

وأكد مفتي الجمهورية السابق وعضو هيئة كبار العلماء، أن خاتم الرسل سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم، لافتا إلى أن الرسالة أعلى من النبوة وأن عدد الأنبياء 124 ألفا.

واختتم علي جمعة بالإشارة إلى أن قصص الأنبياء جاءت للعبرة ويجب علينا أن نعيش مع هؤلاء الأنبياء وأن نبحث عن مواقفهم، موضحا أنه لكل نبي قصة ومدخل نستفيد منه.

وعلى جانب آخر، قال الدكتور علي جمعة، عضو هيئة كبار العلماء بالأزهر الشريف، ومفتي الجمهورية السابق، إن الشيخ خليل الحصري رحمة الله عليه أطلق عليه اسم المعلم الأول، لأنه بدأ من الأول وأحدث نقلة نوعية في التعامل مع القرآن الكريم، معقبًا: النقلة النوعية هي التي استطاعت فوزه بـ لقب المعلم.

وأوضح الدكتور علي جمعة خلال تصريحات تلفزيونية: الشيخ الحصري ولد عام 1917 ميلاديًا وولد في هذا العام الكثير من الأكابر منهم الشيخ محمد الغزالي والدكتور حسن عباس ذكي والشيخ عطية سالم رئيس لجنة الفتوى، مضيفًا: كانت سنة مباركة ولد فيها أعلام كثيرة في مصر.