الطريق
الأربعاء 1 مايو 2024 11:45 صـ 22 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

تاريخ صلاة التراويح.. الفاطميون أعدموا مصليها وتولى الأطفال إمامتها

صلاة التراويح
صلاة التراويح

اشتهرت العديد من البلدان الإسلامية ومن بينها مصر قديما على تشجيع الأطفال لتولي إمامة صلاة التراويح، بشرط أن يكون أحدهم قد أتم حفظ القرآن الكريم وأكمل عمره الـ 12 عاما ليكون بذلك أهلا لتولي مهمة إمامة الصلاة النافلة.

وكثيرا ما شهدت المساجد في مصر والمملكة العربية السعودية أطفالا يصلون إماما بالناس في صلاة التراويح بعدما حفظوا القرآن الكريم، فكانت فرصة لاكتشاف المواهب والتعبير عنها.

ويتعامل المسلمون مع شعيرة صلاة التراويح، باعتبارها صلاة يُتقرَّب بها العبد إلى ربه، وأحد أسباب السعادة في شهر رمضان المبارك التي تضفي على جميع العبادات الأجواء الرمضانية، كما تعتبر من الظروف التي يتم فيها تهيئة الأطفال لمهام الكبار مثل تولي إمامة الصلاة.

تاريخ تأدية صلاة التراويح جماعةً في المساجد

بدأ المسلمون يؤدون صلاة التراويح جماعةً في المسجد مع الخليفة عمر الفاروق، رضي الله عنه؛ إذا أراد الفاروق أن تكون صلاة جماعية، بدلا من إقامتها في البيوت، من أجل جمع المسلمين في الصلاة على قارئ واحد.

وأصبح عمر بذلك أول من اسْتنّ صلاة التراويح في المسجد فباتت بعدها سُنّة حسنة سارت عليها أغلبية المسلمين حتى اليوم، وكان الفاروق أيضا أول من باشر ربط صلاة التراويح بأجواء الإنارة والزينة و البهجة، حين أمر بتعليق المصابيح الرمضانية في المساجد.

أعدم الفاطميون مصلي التراويح

من الأحداث التي وثقتها كتب التاريخ عن صلاة التراويح، أنه في سنة 370هـ‍، ‏أمر خليفة الفاطميين الثاني بمصر العزيزُ بالله، بمنع صلاةَ التراويح في مصر، فكان الأمر قاسيا على كل ‏أهل السُّنة من المسلمين.‏

وبعدما توفي الخليفة الفاطمي خلفه ف العرش الحاكم بأمر الله وسمح حينها بإقامة صلاة التراويح حتى يكسب ود الشعب، وبعدما تمكن من حكمه، منعها لمدة 10 سنوات حتى كانت عقوبة من يصليها الإعدام.

أوردت كتب التاريخ أنه في سنة 399هـ أمر الحاكم بقتل رجاء بن أبي الحسين من أجل أنه صلى صلاة التراويح ‏في شهر رمضان.

وفي واقعة مشابهة جرى ضرب الشيخ الصالح أبو القاسم الواسطي في المسجد الأقصى بالقدس، حتى أوشك على الهلاك لأنه اعترض على أمر السلطان الفاطمي، بقطع صلاة التراويح.