الطريق
السبت 27 أبريل 2024 08:26 صـ 18 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

صدور الترجمة العربية لكتاب « في الطبيعة البشرية» لـ آرتور شوبنهور

غلاف الكتاب
غلاف الكتاب

صدرت حديثا عن دار كيوان في سوريا، ومن توزيع ميتا فيرس برس بالإمارات، الترجمة العربية لكتاب «في الطبيعة البشرية - مقالات في الأخلاق والسياسة» للفيلسوف الألماني آرتور شوبنهور، ومن ترجمة الدكتور عبد اللطيف الصديقي.

ويقول الدكتور عبد اللطيف الصديقي في مقدمة الكتاب، كان اعتقاد شوبنهور راسخا عن تفوق الإرادة على الفكر، حيث يقف الفكر عاجزاً إن لم يكن خادماً مطيعاً أمام قوة الإرادة وسلطتها، والإرادة في الإنسان لا تعي فقط، بل تتألم، وحجم الوعي الذي يتملكه الإنسان يحدد حجم العذاب لديه، واستعداده لتقبل الألم.

اعتراف شوبنهور

وأضاف، يعترف شوبنهور بوجود الشر، "لا وجود لعالم بلا شر، حيث أن عالمنا رغم وجود هذا الشر سيظل أفضل العوالم الممكنة، وهو العالم الذي أراده الله نفسه"، هذا هو جوهر الطبيعة البشرية وأبعادها المخفية المتمثل في صراع الإرادات ليس إلا.

وتابع: "من هذا المنطلق طور شوبنهور نظريته الميتافيزيقية محاولاً سبر النفس البشرية وأغوارها، تلك الطبيعة التي ستكون محطات لأسفاره الفكرية من خلال هذه المقالات المتناثرة والتي انصبت في موضوعاته مقالات في الأخلاق والسياسة".

لمحة شوبنهاور

يذكر أن شوبنهاور (1788م - 1860م) قد ترك أثراً عميقاً في مختلف المجالات، ووصفت فلسفته بأنها التجسيد الأمثل للتشاؤمية الفلسفية، وتأثر به ثلة من الفلاسفة منهم فريدرك نيتشة، ولا زالت فلسفته حية تثمر حتى يومنا هذا.