الطريق
الإثنين 13 مايو 2024 09:46 مـ 5 ذو القعدة 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

”عيال البسة”.. الكتاب الأول لـ داود الشريان



أصدر الإعلامي داود الشريان كتابه الأول بعنوان: "عيال البسّة"، الذي استخدم فيه أسلوب التشويق والإثارة للقارئ، لاسيما أن الشريان يمتلك نمطاً مميزاً في الكتابة.
ويتناول الشريان في كتابه "عيال البِسّة" بخبرته وأسلوبه المميز آراء جريئة يدخل مباشرة في صلب الموضوع محفزاً القارئ على إعادة التفكير.
ومن مقتبسات الكتاب: "تشتهر البِسَس أو القطط بأنها لا تهتم بمشاعر أولادها أو رفاهيتهم وتكتفي في تعاملها معهم بالمحافظة على الجانب الأمني فحسب. فإذا أحسّت أنهم في خطر فإنها سـرعـان ما تنقلهم إلى مكان آخر ولا يهم أن يكون هذا المكان بارداً أو حاراً، أو قذراً أو نظيفاً، المهم أن يكون آمناً، ولهذا صار الناس يقولون (حِنا عيال البِسّة) إذا أحسوا أنهم يُعاملون بمستويات متدنية أو يُخاطبون بطريقة غير لائقة".
وتضمن الكتاب: "كان ابن رويبخ رحمه الله يردد دائما مثلاً طريفاً حين يري فقيراً غُمِط حقه أو ظُلِم، فيهز رأسه مبتسماً وبسخرية يقول: الفقير ابن عم الكلب، ولو قُدّر لابن رويبخ أن يعيش الآن فربما غيّر رأيه وبحث للفقير عن ابن عم آخر، فالكلاب تجاوزت الفقراء، ووصلت إلى مرحلة الرفاهية، فأُتِيست لها المستشفيات والفنادق، ودور الحضانة. وحين تُباع، تُعقد لها المزادات الضخمة، مثل المقتنيات النادرة والتحف الثمينة، أما إذا أرادت أن تأكل فإنـهـا تـحـتـار ماذا تختار من أنواع الطعام الذي تزدحم به أرفف الاسواق، وتضج به الإعلانات التجارية".
يذكر أن داود الشريان كتب العديد من المقالات الصحفية في كبرى المؤسسات الصحفية العربية والسعودية، وقدم عدد من البرامج التلفزيونية، وتقلد عددًا من المناصب خلال مسيرته المهنية منها الرئيس التنفيذي لهيئة الإذاعة والتلفزيون ونائب مدير عام قناة العربية، ومدير عام مجموعة إم بي سي في السعودية، ورئيس تحرير موقع العربية نت.